“يو-2” تعطل الرحلات الجوية بكاليفورنيا

2014 05 04
2014 05 04

544واشنطن – صراحة نيوز –  تسببت طائرة تجسس من طراز “يو-2” في خلل بأجهزة الكمبيوتر بمركز لمراقبة الحركة الجوية بكاليفورنيا،الامر الذي دفع المسؤولين إلى وقف عمليات الإقلاع في عدة مطارات بجنوب غربي الولايات المتحدة وإلغاء رحلات الطائرات المتجهة إلى المنطقة من مناطق أخرى في البلاد.

وحسب محطة “إن. بي. سي” فقد أدى هذا الخلل في أجهزة الكمبيوتر في مركز لإدارة الطيران الاتحادي إلى إبطاء رحلات عشرات الآلاف من المسافرين القادمين والمغادرين لمطار لوس أنجلوس الدولي، وهو واحد من أكثر مطارات الولايات المتحدة ازدحاماً.

وشمل أمر عدم إقلاع الطائرات عدة مطارات، من بينها مطار بوب هوب في بوربانك بكاليفورنيا ومطار جون واين في سانتا أنا بكاليفورنيا ومطار مكاران الدولي في لاس فيجاس.

كما تأثرت الرحلات في مناطق أخرى من البلاد كانت متجهة إلى المجال الجوي في جنوب غربي الولايات المتحدة الذي يديره مركز لوس أنجلوس لمراقبة الحركة الجوية التابع لإدارة الطيران الاتحادي.

وذكرت “إن. بي. سي”، نقلاً عن مصادر لم تذكر اسمها أن طائرة تجسس من طراز يو-2 تعود لفترة الحرب الباردة ومازال الجيش الأميركي يستخدمها، عبرت المجال الجوي الذي يراقبه مركز لوس أنجلوس لمراقبة الحركة الجوية ويبدو أنها أدت إلى حمل زائد على شبكة الكمبيوتر في المركز.

وأضافت أن أجهزة الكمبيوتر في المركز بدأت عمليات لمنع الطائرة من التصادم مع طائرات أخرى على الرغم من أن طائرة التجسس كانت تطير على ارتفاع 18300 متر وكانت الطائرات الأخرى تعبر المجال الجوي للمنطقة منخفضة عن ذلك بأميال.