10 احزاب تتحالف استعدادا للانتخابات النيابية

2016 07 27
2016 07 27

jordan-parties (1)تعبيرية

صراحة نيوز – اعلنت عشرة احزاب اردنية تحالفها استعدادا للانتخابات النيابية التي ستجري يوم العشرين من شهر ايلول المقبل وهذ الاحزاب هي الاصلاح، الرسالة، الشورى، العدالة الاجتماعية، البلد الامين، المساواة، الشهامة، الديمقراطي الاجتماعي، المحافظين، بالإضافة الى الحزب الوطني الدستوري.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي جرى عقده الثلاثاء في مقر الحزب الوطني الدستوري حيث اصدروا بيانا اكدوا فيه انهم مع المرشح الذي يقدم نفسه من خلال برنامج يحاسبه عليه ناخبوه ومدى التزامه به.

وقال البيان انه لم يعد مقبولا ان يواصل بعض المرشحين تقديم انفسهم كأسماء للمجتمعات وحسب، مشيرا الى ان قانون الانتخاب باعتماده القائمة النسبية المفتوحة جاء ليساهم في تشكيل القوائم على اساس البرامج وبناء التحالفات والتآلف بين المكونات الحزبية والسياسية والاجتماعية لتلتقي في اطار القائمة على اساس البرنامج وتبني برامج عملية واضحة.

واكد البيان ان التحالف الوطني الانتخابي جاء من احزاب وطنية برامجية لتشكيل تحالف يشارك في تحمل المسؤولية الوطنية بهذه المرحلة التاريخية مشاركة وترشيحا للبرلمان المقبل.

ودعا الى انخراط الافراد والاحزاب والقوى الوطنية والاجتماعية التي عزمت على ترشيح انفسها في تشكيل القوائم على اساس البرامج العملية الواضحة والمنطلقة من الحقائق والوقائع الوطنية القابلة للتطبيق، مشيرا الى ان تفاؤله ينطلق الى المطالبات بالإصلاح والتغيير نحو مستقبل واعد يعيش فيه المواطن بكرامة مضمونة الحقوق والحريات والتي تنسجم مع برنامج التحالف الوطني.

واكد المتحدثون ان التحالف سيستمر الى ما بعد الانتخابات وانه مفتوح لجميع القوى والفعاليات الحزبية، وسيصار قريبا الى الاعلان عن برنامجه الانتخابي وقوائم مرشحيه انسجاما مع التشريعات الناظمة لذلك.

وعبروا عن املهم في تجذير العمل الحزبي في المجتمع والبرلمان وان يتم طرح قضايانا والتعبير عنها في مجلس النواب باعتباره المؤسسة التشريعية والرقابية.

وعبر الامناء العامون عن ايمانهم بضرورة وجود برنامج مشترك في التحالف باعتباره يضم احزابا وسطية متقاربة في اساس عملها بالمحافظة على امن الوطن ومصالحه.