السماح لـ توتال والمناصير استيراد النفط

2014 10 24
2014 10 24

137اربد – صراحة نيوز – اعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد ان الوزارة سمحت لشركتي توتال والمناصير استيراد مشتقات النفط .

جاء ذلك على هامش ندوية حوارية نظمها منتدى الفكر والحوار في جامعة اليرموك يوم امس الخميس .

واضاف حامد أن مصفاة البترول تكرر حوالي 50 % من احتياجات المملكة من المشتقات النفطية ويتم استيراد باقي النسبة  لافتا أن الوزارة وفي إطار سياسة فتح الأسواق تم السماح لشركات توتال والمناصير ومصفاة البترول بموجب اتفاقية وقعتها الوزارة مع هذه الشركات باستيراد المشتقات النفطية.

وقال إن الحكومة باشرت منذ انقطاع الغاز المصري إلى ايجاد حلول سريعة تمثلت في طرح عطاء لإقامة ميناء في العقبة لاستقبال الغاز المسال لغايات الاستيراد من الخارج متوقعا بدء تدفق الغاز خلال الربع الأول من العام المقبل.

كما أوضح الوزير أن تدفق الغاز المسال لمحطات توليد الكهرباء وفق عطاءات لتزويد ميناء الغاز الطبيعي من الأسواق العالمية سيسهم في خفض كلف التوليد ما يساعد شركة الكهرباء الوطنية على تقليل خسائرها جراء انقطاع الغاز المصري  الذي كانت تعتمد عليه في توليد الطاقة الكهربائية  علاوة على تحقيق أمن إدامة الطاقة لافتا في ذات الوقت أن تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة سيخفف إلى حد كبير من العبء على موازنة الدولة التي أرهقتها فاتورة الطاقة ومؤكدا تسريع العمل في تنفيذ تلك المشاريع بما يعمل على انفراج أزمة الطاقة التي تشهدها المملكة منذ سنوات .