12 ألف حالة عنف اسري مهملة وغير متابعة منذ 1998

2014 02 04
2014 02 04

197عمان – صراحة نيوز

اظهر تحقيق استقائي نفذه راديو البلد ان قرابة 12 الف حالة عنف اسري مهملة وغير متابعة منذ العام 1998 في مكاتب الخدمة الاجتماعية التابعة إدارية لوزارة التنمية الاجتماعية، والمتواجدة مكانيا في أقسام إدارة حماية الأسرة، والمنتشرة في 10 محافظات من أصل 12 محافظة. وكشف التحقيق بحسب بيان وصل موقع صراحة نيوز عن خلل في قانون الحماية من العنف الأسري لسنة 2008، وعدم إصدار أنظمة لتفعيله من قبل الحكومات الأردنية المتعاقبة، ما حال دون تشكيل لجان وفاق اسري فاعلة، من الوزراء المتعاقبين على حقيبة التنمية الاجتماعية منذ إقرار القانون قبل ست سنوات.

وأظهر التحقيق إخفاق إدارة حماية الأسرة والمحاكم في تحويل قضايا المعنفات أسريا إلى لجان الوفاق الأسري، التي يتوقف عليها متابعة باقي الإجراءات المنصوص عليها في القانون.

وجاء في البيان ان التحقيق وثق بالصوت معاناة 8 معنفات أسريا لم تُحل مشكلتهن الأسرية رغم مراجعتهن المتكررة لإدارة حماية الأسرة، التي عادة ما تكتفي بتوقيع المشتكى عليه على تعهد بعدم الإضرار مرة أخرى بالمعنفة.

كما اظهر التحقيق الذي أعدته الزميلة هديل البس، وبأشراف الزميل مصعب الشوابكة من وحدة الصحافة الاستقصائية في راديو البلد، عدم استخدام أي من وزراء التنمية الاجتماعية منذ 2008، حقهم القانوني في تفويض صلاحياتهم للامين العام ، أو أي من مدراء التنمية الاجتماعية، لتشكيل اللجان، طالما أنهم لم يقوموا بتشكيلها بأنفسهم.

ولفت البيان الى جملة من الصعوبات التي مر بها التحقيق  والتي تمثلت في عدم تدفق المعلومات بسلاسة بعض الوقت، ، وحجبها في الوقت الأخر، مع أن الوحدة تقدمت بطلبات للحصول على المعلومات، وفق قانون ضمان حق الحصول على المعلومات رقم 47 لسنة 2007 لجميع المؤسسات صاحبة العلاقة، علاوة على حجم العمل الكبير في دراسة عشرات الأوراق والوثائق، إضافة إلى معامل الخطورة على فريقنا الاستقصائي.

واعتمد فريق التحقيق في أعداده على أدق المعايير الصحفية في إتباع منهجية استقصائية احترافية ودقيقة، وفق معايير شبكة أريج لصحافة عربية استقصائية وبدعما منها، وذلك من خلال المشاهدة/ المعاينة،  التسجيل المرئي والمسموع، والمقابلات الشخصية مع الضحايا، والمتهمين، والمسؤولين والخبراء في الشؤون القانونية والحقوقية .

كما لفت البيان الى ان سيتم بث التحقيق يوم الأربعاء 5/2/2014 عبر أثير راديو البلد (92.4fm)الساعة الرابعة عصرا. كما سينشر على وموقع عمان نت (www.ammannet.net).

يذكر أن وحدة الصحافة الاستقصائية في راديو البلد أنتجت تحقيقات صحفية استقصائية، كشفت فيها عن مواطن الخلل وأحدثت تغييرات ايجابية ملموسة، وذلك لتحقيق رسالتها المجتمعية في إعلام حر يمارس دور السلطة الرابعة بكل كفاءة واقتدار.