12 الف طلب لمساكن الفقراء والاسس تنطبق على 2738

2016 04 16
2016 04 16

ابو حسان تتفقد مساكنعمان – أكدت وزيرة التنمية الاجتماعية المحامية ريم ابو حسان ان الوزارة استقبلت منذ بداية العام الحالي ، دراسات اجتماعية ميدانية لـ (250) اسرة ، كما تم العمل على تأهيل اسر للاستفادة من مساكن الديوان الملكي في محافظات الزرقاء ومعان والمفرق والكرك.

وتابعت بالقول : لقد تم تأهيل (27) أسرة في لواء رويشد لغايات مساكن الديوان الملكي فيما تم الكشف وزيارة (75) مسكنا في محافظة المفرق لغايات مساكن الديوان الملكي ، وشراء (14) مسكنا من مؤسسة الإسكان والتطوير الحضري في كل من مادبا وابوعلندا واربد

لتوزيعها على الفقراء ضمن برنامج الاسر الفقيرة من المنحة المقدمة من الصندوق العربي للعمل الاجتماعي اضافة الى (4) مساكن اخرى تم شرائها في مناطق اخرى من المملكة.

وأشارت ابو حسان في تصريح صحافي اليوم السبت انها خاطبت دائرة الأراضي والمساحة لتخصيص الأراضي لصالح مساكن الأسر العفيفة لغايات إنشاء مساكن عليها ومتابعتها.

واشارت الى ان الوزارة اهلت خلال 2015 ما يقارب 400 اسرة من خلال برنامجي الاسر العفيفة والفقيرة في كافة محافظات المملكة.

وأوضحت ان برنامج المساكن الذي يستهدف الأسر بنوعيها العفيفة والفقيرة، لم يكن ممكنا، لولا دعم وتوجيه جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين حيث يزيد عدد الأسر المستفيدة من هذه البرامج أكثر من 6000 أسرة.

ولفتت الى ان الوزارة تعمل من خلال مديرية الابنية والمساكن على إجراء مسح ميداني للأسر التي تعيش في مساكن فقيرة بمختلف محافظات المملكة، تبين من نتائجه أن عدد الطلبات المقدمة للاستفادة من مشروع مساكن الاسر الفقيرة المنفذ من خلال الوزارة تجاوز 12 الف طلب في حين ان عدد الاسر التي تنطبق عليها اسس ومعايير هذا المشروع بلغت نحو 2738 اسرة حتى يوم أمس.

وأشارت الى ان الوزارة تدرك الحاجة الماسة للاسر الفقيرة والعفيفة للسكن وصيانة منازلها ، حيث باشرت بالكشف على المساكن لغايات التأهيل لإنشاء وصيانة وشراء مساكن للأسر الفقيرة في إقليم الشمال وجاري العمل على إقليم الوسط.

من جهته قال مدير الابنية والمساكن على عبد الحافظ ان الوزارة طرحت منذ مطلع العام الحالي (7) عطاءات لصيانة المراكز الإيوائية وأبنية الوزارة

ولفت الى ان المديرية عملت منذ بداية العام الحالي على استئجار مبان لصالح مكاتب ومديريات التنمية الاجتماعية في كل من الحسينية والريشة و المزار الجنوبي وإخلاء مبنى مديرية التنمية الاجتماعية في عين الباشا اضافة الى إخلاء مبنى دار رعاية الفتيات في ام اذينة والمشاركة في اللجان الفنية ودراسات العطاءات ومخاطبة دائرة الأراضي والمساحة، لتخصيص قطع الأراضي لصالح الجمعيات الخيرية والوزارة لإقامة مشاريع عليها.

وقال ان الوزارة تسعى الى انشاء وشراء وصيانة ما يقارب على 125 مسكنا للاسر الفقيرة خلال العام الحالي في حين ان الاسر التي صدرت بهم التوجيهات الملكية السامية لتأمين مساكن لهم منذ بداية العام بلغت 136 اسرة.

من جانبه قال الناطق الاعلامي للوزارة الدكتور فواز الرطروط ان تأمين الاسر الفقيرة والوقوف على امنها المعيشي هو هدف من اهداف التنمية المستدامة.

وأشار الى ان اهداف التنمية المستدامة والتي تعهد بها المجتمع الدولي في ايلول الماضي وعقد حولها مؤتمرا عربيا في القاهرة في نيسان الماضي تعد من اهمم المرجعيات الناظمة للمؤسسات المعنية في العمل الاجتماعي كون تلك الاهداف تدور حول تعزيز الامن الغذائي والمساواة بين الجنسين والحد من انهدام اللامساواة في الدخل والمحافظة على الدخل والاستهلاك والقضاء على الفقر وحماية النساء والاطفال.