131 نائبا ينضون في ست كتل نيابية

2013 02 06
2013 02 06

بلغت الكتل البرلمانية التي تم الاعلان عنها بشكل رسمي ست كتل تضم 131 نائبا من مجموع 150عدد اعضاء مجلس النواب . فقد اعلن اليوم عن تشكيل كتلة وطن النيابية وتضم 36 نائبا وتم بالتوافق اختيار النائب خليل عطيه رئيسا لها والنائب خلود خطاطبه ناطقا اعلاميا باسمها .

  واعلن عن تشكيل كتلة الوعد الحر وتضم 18 نائبا وقرر القائمون على الكتلة عقد اجتماع لهم غدا الخميس لاختيار رئيس للكتلة ومقرر لها والناطق الاعلامي باسمها , كما اعلن اليوم عن تشكيل كتلة المستقبل النيابية وتضم 16 نائبا وستنتخب غدا رئيسها ومقررها والناطق الاعلامي باسمها .

  وكانت ثلاث كتل برلمانية قد شكلت مطلع الاسبوع الجاري وهي كتلة التجمع الديمقراطي للاصلاح وتضم 33 نائبا وقد انتخبت النائب يوسف القرنه مقررا لها والنائب جميل النمري ناطقا باسمها ودفعت الكتلة بالنائب مصطفى شنيكات لانتخابات رئاسة مجلس النواب .

  كما اعلن عن تشكيل كتلة حزب الاتحاد الوطني النيابة برئاسة النائب موسى رشيد الخلايله وتضم عشرة نواب اضافة الى الاعلان عن كتلة حزب الوسط الاسلامي برئاسة النائب محمد الحاج وتضم 18 نائبا .

  وعلى صعيد انتخابات رئاسة مجلس النواب فانه يتزاحم على هذا الموقع حتى اللحظة ثمانية نواب وقد كثف المترشحون من حراكهم لجهة كسب تأييد زملائهم .

  وبدأت الكتل البرلمانية تجري مشاورات فيما بينها للدخول في ائتلافات واذا ما انتجت هذه المشاورات اي تحالفات فان هوية رئيس المجلس ستتضح اكثر فاكثر اذ انه حتى اللحظة ما زال الغموض يكتنف شخص الرئيس المقبل للمجلس وان كان بعض المرشحين يحظون بقبول اكبر واوسع من مرشحين اخرين .

  وتشير المعطيات الحالية على جبهة انتخابات رئاسة المجلس بان لا احد من المترشحين يستطيع الفوز بكرسي الرئاسة من الجولة الاولى اذ لابد من جولة ثانية يتنافس فيها اعلى اثنان من المترشحين حصلا على اعلى الاصوات في الجولة الاولى . ويتنافس على انتخابات رئاسة المجلس النواب عبدالكريم الدغمي وسعد هايل السرور ومصطفى شنيكات ومحمد القطاطشة  محمد الحاج ومحمود مهيدات ومحمود الخرابشه وعبدالله عبيدات وخليل عطيه .