144 مليون دولار الأرباح الصافية لـ “بنك ABC ” خلال الـ 9 شهور الأولى من العام

2015 10 29
2015 10 29

ABCالمنامة – صراحة نيوز – أعلن بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية) اليوم أن الأرباح الصافية للمجموعة خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2015 بلغت 144 مليون دولار أمريكي، متراجعة بنسبة 27% مقارنة بأرباح صافية بلغت 197 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام الماضي. وبلغ صافي أرباح الربع الثالث من هذا العام 48 مليون دولار أمريكي أي أقل بنسبة 20% مقارنة بصافي أرباح الفترة المقابلة من العام الماضي التي بلغت 60 مليون دولار أمريكي.

خلال الربع الثالث من العام الجاري استمر تأثير العوامل الخارجية الناجمة عن التقلبات في أسواق المتاجرة، إضافة الى ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي مقابل العملات المحلية في دول ينشط فيها البنك. فعلى سبيل المثال هبط سعر صرف الريال البرازيلي بنسبة تزيد عن 27% والدينار الجزائري بنسبة تفوق 19% خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2015 مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي. فقد استفاد البنك في العام السابق من صفقات استثنائية لم تتكرر هذا العام. ولكن أنشطتنا الرئيسية واصلت أداءها الجيد بالرغم من التحديات التي أوجدتها ظروف السوق وتم الحفاظ على مستوى الأداء بالعملات المحلية. ونتيجة لذلك، بلغ إجمالي إيرادات التشغيل 142 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثالث من هذا العام، مقارنة مع 208 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام السابق. وسجلت المصروفات التشغيلية انخفاضاً بنسبة 8% لتصل إلى 99 مليون دولار أمريكي مقابل 108 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، حيث استفاد البنك من التقلبات في أسعار العملات ولكن في نفس الوقت عكس ذلك ارتفاع تكاليف الإستثمار في المبادرات الاستراتيجية التي تنفذ لدعم النمو المستديم في الأعمال. ومن ناحية أخرى، ارتفعت مخصصات الموجودات المضمحلة للربع الثالث من هذا العام وبلغت 18 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 13 مليون دولار أمريكي للفترة المقابلة من العام الماضي. ولكن صافي إجمالي المخصصات المخصومة البالغ 40 مليون دولار أمريكي للشهور التسعة الأولى لم يتغير مقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق. وقد تم توفير مبلغ 38 مليون دولار أمريكي من الضرائب، مقابل ضرائب مدفوعة بلغت 10 مليون دولار أمريكي للفترة ذاتها من عام 2014، وذلك بفضل الاستفادة من المعالجة الضريبية لحركات اسعار العملات في الشركات التابعة.

بلغ إجمالي موجودات مجموعة بنك ABC 28.6 مليار دولار أمريكي في نهاية الربع الثالث من العام الجاري، مقارنة مع 29.4 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2014، ويعود سبب هذا الإنخفاض أيضا إلى ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي. وقد واصلت أعمال البنك نموها بشكل عام، حيث ارتفع حجم الأصول المقومة بالعملات المحلية في معظم الأنشطة. وبلغت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض 2.5% (مقارنة بنسبة 2.4% في نهاية عام 2014).

ومن ناحية أخرى، انخفضت الودائع نسبياً بمبلغ 0.9 مليار دولار أمريكي خلال الربع الثالث من العام وبلغت 18.7 مليار دولار أمريكي، حيث تأثرت هي ايضا بأسعار صرف العملات التي تم التعويض عن تقلبها جزئياً بزيادة حجم الودائع. ولا تزال معدلات السيولة عند مستوياتها المريحة السابقة، حيث ارتفعت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع بشكل طفيف لتبلغ 66% مقارنة بنسبة 65% في نهاية العام الماضي.

أما حقوق المساهمين بتاريخ 30 سبتمبر 2015 فقد بلغت 3.724 مليون دولار أمريكي وذلك بعد توزيع أرباح أسهم نقدية على المساهمين بنسبة 5% وبعد الأخذ بعين الاعتبار آثار تقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية على الاستثمارات في البنوك التابعة. وقد حافظت النسبة الكلية لكفاية رأس المال لمجموعة بنك ABC على مستواها القوي حيث بلغت 19.8% تتكون في معظمها من الفئة الأولى من رأس المال التي بلغت نسبة كفايتها 17.5%.

وتتجاوز النسبة الكلية لكفاية رأس المال، المحسوبة وفقاً لقواعد اتفاقية بازل الثالثة التي بدأ مصرف البحرين المركزي بتطبيقها مؤخراً، الحد الأدنى للاشتراطات الرقابية البالغ 12.5% بهامش مريح.

وفي معرض تعليقه على هذه النتائج، قال الصديق عمر الكبير، رئيس مجلس ادارة بنك ABC: “لقد تأثرت النتائج المالية خلال هذا العام بسبب التحديات الخارجية السائدة في عدد من الأسواق التي ينشط فيها البنك. وبالرغم من ذلك، يتمتع البنك برأسمال قوي وسيولة عالية وموجودات عالية الجودة. وينفذ البنك حالياً عدة مبادرات استراتيجية تهدف الى تنويع وتعزيز مصادر الدخل.”

يعتبر بنك ABC من البنوك الرائدة في المنطقة ويقدم إلى عملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.