1952مركزا للاقتراع والفرز

2016 06 15
2016 06 15

تنزيلصراحة نيوز – قال الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني انه تم تحديد 1952مركزا للاقتراع والفرز في المملكة من بينها 1484تم استخدامها في الانتخابات النيابية التي جرت عام2013 وذلك لغايات العملية الانتخابية المنوي اجراؤها في العشرين من ايلول المقبل.

وبن المومني ان هذه المراكز جميعها في مدارس وزارة التربية والتعليم، موضحا ان الكثير منها يحتاج لصيانة وقد أبدت وزارة الاشغال العامة والإسكان تعاونها الكامل مع وزارة التربية والتعليم لصيانة المدارس لتصبح جاهزة مع مراعاة كبار السن وذوي الاعاقة لتسهيل المهمة عليهم في المشاركة بالعملية الانتخابية من خلال الاقتراع.

وبين المومني انه سيتم توفير البنية الضرورية لعملية الاقتراع وعملية الفر، مشيرا الى ان هناك أجندة انتخابية تسير عليها الهيئة وتنظمها التعليمات التنفيذية.

واشارالمومني الى رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة اعلن ان السادس عشر من شهر آب المقبل سيكون هو اليوم المقرر لاستقبال طلبات الترشيح ولمدة ثلاثة ايام وفقا لأحكام القانون.

واوضح المومني ان جميع التعليمات التنفيذية اصبحت جاهزة وسيفرج عنها وتعلن خلال يومين.

وفيما اذا كانت الهيئة ستستخدم مقار الجامعات الاردنية للعملية الانتخابية، اكد المومني انه لم يسبق ان تم استخدامها سابقا ولغاية الان لم يتخذ اي قرار من قبل مجلس المفوضين بخصوص استخدام الجامعات بعملية الاقتراع او الفرز.

واشار الى ان الهيئة جاهزة لاستقبال الاعتراضات على الغير “جداول الناخبين” كون هذا النوع من الاعتراضات يعد من اختصاصها في حين يكون الاعتراض للمصلحة الشخصية من اختصاص دائرة الاحوال المدنية والجوازات بموجب احكام القانون.

وعلى صعيد خطة الهيئة في التوعية بالقانون اشار المومني الى ان الهيئة تطبق خطة واسعة النطاق تشمل الزيارات الميدانية لجميع محافظات المملكة وبالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني للقاء الجمهور مباشرة للتعريف بالقانون والهيئة والاجراءات المتبعة، مؤكداً انه سيتم استخدام كل وسائل الإعلام المختلفة لإيصال رسالة الهيئة وتحقيق هدفين أساسيين الاول التعريف بقانون الانتخاب والثاني تشجيع المواطنين على المشاركة بالانتخابات والاقبال بثقة على العملية.

وبين المومني ان الهيئة تعتمد ايضا على الإعلام الاجتماعي من خلال ارسال رسائل مباشرة، ومن خلال الفيديوهات والوسائل المتوفرة، مشيرا الى ان الهيئة ستواصل الدور التثقيفي التوعوي حتى يوم الاقتراع لغايات انجاح العملية الانتخابية وتعزيزها.