20 دقيقة من الزرقاء الى عمان بداءة العام 2018

2015 10 01
2015 10 01

الباص-السريعصراحة نيوز – قال رئيس بلدية الزرقاء المهندس عماد المومني ان وزارة النقل وضعت اللمسات الاخيرة على مشروع الباص السريع بين عمان والزرقاء والمتوقع البدء به بعد ثلاثة اشهر.

واشار الى ان المشروع سيساهم بالتخفيف من ازمة النقل بين عمان والزرقاء، وسنقل في اليوم الواحد حوالي 200 ألف راكب بين المدينتين، فيما ستستغرق الرحلة الواحدة 20 دقيقة، إضافة الى انه سيخفف من الأزمة المرورية، ويقلل من أعداد المركبات على اوتستراد الزرقاء عمان والتقليل من الأدخنة المنبعثة منها.

وبين انه تم تخصيص 100 دونم من أراضي القوات المسلحة لإنشاء مجمع خاص للمشروع بجانب بوابة المعسكر القديمة، مشيرا الى ان المجمع الجديد سيكون نموذجيا وسيخلو من الاكشاك والمحال التجارية، فيما سيستخدم مجمع الجنوب كمواقف لسيارات المواطنين الراغبين باستخدام الباص السريع, مبينا انه تم رصد المخصصات اللازمة للمشروع.

وأوضح المومني ان رحلة الباص ستمر من خلال ثلاث محطات توقف في الرصيفة، وجسر ماركا، والمحطة الرئيسية، وسيساعد المشروع في تشغيل الايدي العاملة، لافتا الى ان المشروع سيدخل الخدمة الفعلية بداية عام 2018 وستستغرق المرحلة الاولى 24 شهرا في حدها الاقصى، وسيتم لاحقاً طرح عطاء مرحلة التشغيل التي تشمل المواصفات الفنية لحافلات التردد السريع والية تشغيلها.

ويذكر ان المشروع أقره مجلس الوزراء وممول من المنحة الخليجية وصندوق التنمية الكويتي وبكلفة تقدر بحوالي 110 ملايين دينار، ويهدف الى توفير خدمات نقل جماعي مستدامة وفعّالة دون ان تؤثر على المشغلين الحاليين.