22 غرفة عمليات للأمانة استعدادا لفصل الشتاء

2014 10 09
2014 10 09

52صراحة نيوز – اعلن المدير التنفيذي للطرق بأمانة عمان الكبرى المهندس احمد خريسات ان الامانة طرحت عطاء لاستئجار عشرين آلية للتعامل مع حالات الطوارئ القصوى خلال فصل الشتاء، من خلال خمسة مراكز رئيسية تغطي مختلف مناطق العاصمة هي راس العين، والمهاجرين، ومركز حدائق الحسين، والجبيهة، وتلاع العلي.

ولفت خريسات الى وجود 22 غرفة عمليات طوارئ في كل منطقة من مناطق الامانة مربوطة الكترونيا بالمراكز الخمسة المشار اليها اعلاه لتلقي الشكاوى والتعاطي معها على وجه السرعة.

وقال ان كوادر وآليات امانة عمان باشرت مطلع الشهر الماضي خطتها واستعداداتها لفصل الشتاء، مشيرا الى ان الامانة ستقوم بتفعيل نظام التتبع للآليات العاملة في الميدان للإسراع في عمليات الطوارئ خلال الشتاء.

وبين انه تم تخصيص ورش مناوبة من دائرة الحدائق لتقليم الاشجار الملاصقة لكوابل الكهرباء بالتنسيق مع شركة الكهرباء الاردنية، ولإزالة الاشجار في حال تكسرها وسقوطها نتيجة تساقط الامطار والثلوج.

وكشف خريسات عن توجه لتركيب كاميرات داخل الانفاق المرورية لتحديد منسوب المياه فيها سيتم ربطها بمركز السيطرة والتحكم، لافتا الى ان تشغيل الكاميرات سيتم خلال الشهرين المقبلين بعد طرح العطاء وهو حاليا في مراحله الاخيرة.

واشار الى ان اعلان الطوارئ خلال فصل الشتاء تنقسم الى فئات (خفيفة، متوسطة، وقصوى) وتعتمد على التقارير الواردة من دائرة الأرصاد الجوية.

ويتم التعامل بخطة الطوارئ الخفيفة في حال تساقط الأمطار الخفيفة من خلال مركز طوارئ تلاع العلي من خلال تجهيز ماتورات وأنابيب خاصة بعمليات شفط تجمعات المياه من النقاط الحرجة، اوفي حال إغلاق خطوط تصريف مياه أمطار أو مداهمة مياه للمنازل.

اما خطة الطوارئ المتوسطة فتتم من خلال مركز طوارئ تلاع العلي في حال التساقط الغزير للأمطار والسيول عبر رفع جاهزية ماتورات الشفط، وتجهيز أكياس من التراب المعبئة كسواتر ترابية للحد من تدفق المياه على المواقع المتضررة.

ويتم التعامل بخطة الطوارئ القصوى من خلال المراكز الخمسة الرئيسية والتي تدار من خلال غرفة العمليات الرئيسية في تلاع العلي وذلك في حال حدوث تساقط وتراكم الثلوج حيث تتولى مديرية الطرق فتح الشوارع الرئيسية ضمن المسارات المحددة.

وحسب الخطة تقوم مديرية الطرق بعد إنجاز فتح الشوارع الرئيسية بمساندة المناطق لاستكمال فتح الشوارع الداخلية من خلال مدها بآليات المديرية.