24 مليون دولار لتوسعة “الاسمدة والكيماويات العربية”

2015 02 28
2015 02 28

wwwصراحة نيوز – وافقت شركة صناعات الأسمدة والكيماويات العربية (كيمابكو) على توسعة الإنتاج ورفع الطاقة الانتاجية في الشركة لمواكبة الطلب على منتجاتها في السوق العالمية، بحسب رئيس هيئة المديرين جمال الصرايرة.

وقال الصرايرة في تصريحات صحفية إن الشركة ستبدأ قريبا بمشروع التوسعة وبتكلفة 24 مليون دولار لرفع منتجات الشركة إلى 175 ألف طن سنويا من سماد نترات البوتاسيوم مقابل نحو 126 ألف طن مستوى الإنتاج الحالي، مبينا أن الهدف من التوسعة ليس فقط زيادة الإنتاج ولكن ايضا إنشاء وحدة انتاج حامض النيتريك، ما يرفع إنتاج من مادة حامض النيتريك إلى نحو 120 الف طن ستستخدم بالكامل لإنتاج نترات البوتاسيوم.

وأضاف، إن منتجات الشركة تستهدف الزراعات المروية والمحاصيل الزراعية مثل الفواكه والزهور، وسيتم تصديرها للدول التي تهتم بهذه الزراعات خصوصا أوروبا وأميركا الشمالية والجنوبية.

وشركة كيمابكو مملوكة بالكامل لشركة البوتاس العربية ومصانعها في مدينة العقبة وتعد ثالث أكبر منتج في العالم لمادة سماد نترات البوتاسيوم عالي القيمة، الذي يمتاز بأنه الأجود عالميا مقارنة بالمنتجين الآخرين بالرغم من دخولها لهذه الصناعة الفريدة قبل عشر سنوات فقط.

وتبيع الشركة منتجها في معظم الدول الأوروبية وحوض المتوسط والأميركيتين وبعض الدول الافريقية وأستراليا والهند وشرق آسيا إضافة الى الأردن.

ويبلغ رأس مال الشركة 41 مليون دولار وبلغ انتاجها في العام 2014 حوالي 126 ألف طن، في حين بلغت مبيعاتها حوالي 115 مليون دولار، وحققت أرباحا صافية خلال العام 2014 بلغت حوالي 23 مليون دولار.

ويستهدف التوسع في الانتاج تمكين الشركة من دخول أسواق جديدة وزيادة حصتها في أسواقها الحالية، ما سيؤدي إلى دعم الاقتصاد الوطني من خلال زيادة المبيعات والايرادات وما يرافق ذلك من تعزير للأنشطة الاستثمارية المساندة لعمليات الشركة.