تظاهرات واشتباكات في القاهرة والمدن المصرية

2013 02 09
2013 02 09

نظمت الفعاليات المعارضة المصرية المختلفة تظاهرات مساء اليوم الجمعة في القاهرة والمحافظات المصرية تحت شعار (جمعة الكرامة) رافعة شعارات تطالب بمحاكمة الرئيس محمد مرسي رئيس الجمهورية ووزير الداخلية محمد إبراهيم جنائيا وسياسيا في أحداث العنف الأخيرة.

كما طالبت الفعاليات المعارضة بإقالة حكومة الدكتور هشام قنديل وتشكيل حكومة انقاذ وطني وإقالة النائب العام، والقصاص للشهداء ووقف العمل بالدستور الحالي وتشكيل لجنة لصياغة المواد الخلافية.

وكانت 34 من الفعاليات السياسية المعارضة قد اصدرت بيانا دعت فيه الى هذه التظاهرات من اجل ما اسمته بـ “استعادة الكرامة المستباحة على جدران القصر الرئاسي، ووفاءً لأرواح الشهداء”.

وقالت هذه القوى في بيان لها ” انه بعد عامين من اندلاع الثورة، تعود مصر كما كانت وربما أسوأ، وبدلا من الحرية عادت سياسة الاعتقال وخطف المواطنين وتعذيبهم، وضاعت الكرامة الإنسانية على ابواب قصر الاتحادية بمشهد سحل مواطن، كما عادت الشرطة أو من يحركهم لقتل خيرة أبناء مصر بالرصاص في الشوارع، وخطفهم وتعذيبهم في معسكرات الأمن حتى الموت”.

وتجري التظاهرات في القاهرة التي تتجمع على شكل مسيرات من مختلف انحاء القاهرة الى ميدان التحرير الذي يشهد هتافات تدعو الجيش الى الوقوف في صف المتظاهرين فيما توجهت تظاهرة الى قصر الاتحادية الرئاسي بضاحية مصر الجديد.

وتشهد العديد من المدن المصرية مثل الاسكندرية وكفر الشيخ والمحلة وطنطا والفيوم والغربية وكفر الزيات تظاهرات تتخللها اشتباكات بين رجال الامن والمتظاهرين.

وقال رئيس هيئة اسعاف مصر الدكتور محمد سلطان ان هناك 20 مصابا على مستوى القاهرة، فيما قال وكيل وزارة الصحة بالغربية ان مستشفيات المحافظة استقبلت حتى اعداد هذا النبأ 12 مصابا.