3ر1 مليون دينار كلفة مشاريع زراعية في اربد

2013 08 04
2013 08 04

506حددت مديرية زراعة محافظة اربد المشاريع التي ستباشر العمل بها بعد طرح عطاءاتها والمقدرة بمليون و 300 الف دينار ممولة من المنحة الخليجية للمشاريع التنموية.

وقال مدير زراعة المحافظة المهندس علي ابو نقطه ان حصة المحافظة ستتوزع على مجموعة من المشاريع الحيوية التي سيستفيد منها القطاع الزراعي بشكل عام واسر ريفية بمناطق المحافظة كافة، وتخصيص 300 الف دينار لشراء اليات ومعدات زراعية تتضمن عيادات بيطرية متنقلة، وتركتورات وتنكات رش ومحاريث، لافتا الى انه تم احالة عطاء هذه الاليات وسيتم توزيعها على مديريات الزراعة في المحافظة بهدف دعم قدراتها وتعزيز الاليات الموجودة.

وأضاف بأنه تم تخصيص مبلغ 300 الف دينار لتبطين قنوات الري ومجاري السدود؛ لزيادة كفاءة استخدام المياه وتقليل الفاقد منها بتحويل قنوات الري الترابية الى اسمنتية وحماية ضفاف مجاري السدود من الانحراف، ومنع تراكم الاتربة في ارضيتها بتبطين مجرى السيل الرئيسي، وقد تم اختيار قنوات الري ومجاري السدود الاكثر حاجة خاصة في لواء الكورة.

وبين بأنه تم تخصيص 700 الف دينار لمشروع دعم الاسر الريفية وهو ما كان يسمى سابقا (مشروع الحاكورة) وسيتم الدعم من خلال تقديم مشاريع صغيرة تشمل رؤوسا من الماعز او الاغنام او رأسا من الابقار بالإضافة الى الدواجن .

وأشار إلى أن المشروع يشمل بناء حظيرة وتزويد الاسرة بالأعلاف اللازمة والتي تكفي الحيوانات الموجودة لديها لمدة ستة اشهر، وسيتم اعتماد الية واضحة في اختيار الاسر المستفيدة اعتمادا على بيانات من وزارة التنمية الاجتماعية و صندوق المعونة الوطنية ودائرة الاراضي ولجان الزكاة وبالتعاون مع القادة المحليين في مناطق الفقر.

واكد انه لأهمية الحصاد المائي فسيتم تخصيص جزء من المبلغ لنشاط ابار تجميع مياه الامطار التي سيتم تنفيذها لدى هذه الاسر وان تنفيذ هذه النشاطات سيتم من خلال عطاءات يتم استدراج عروض مسبقة لها، مشيرا الى أن هذه المشاريع ستساهم في الحد من الفقر والبطالة في المناطق الريفية.