33 شركة عالمية تتقدم لعطاءات تنفيذ مشروع كهرباء الممر الأخضر

2016 02 01
2016 02 01
 33 شركة عالمية تتقدم لعطاءات تنفيذ مشروع كهرباء الممر الأخضرصراحة نيوز – قال مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة ان 33 شركة عالمية تقدمت لعطاءات تنفيذ (مشروع الممر الاخضر) المخصص لاستيعاب الاحمال الكهربائية من مشاريع الطاقة المتجددة جنوب المملكة بكلفة 160 مليون دولار.

وتوقع في تصريح لوكالة الانباء الأردنية (بترا) اليوم الاحد ان تبدي المزيد من الشركات الرغبة بالمشاركة في التأهل للعطاءات وعددها ثلاثة بانتهاء مهلة استقبال الطلبات المحددة بنهاية دوام يوم غد الاثنين.

وأوضح المهندس الدرادكة ان الشركات التي تقدمت للان توزعت على ثلاثة عطاءات بواقع 12 عرضا تقدمت لتنفيذ مشروع خطوط النقل و8 عروض لتنفيذ المحولات اللازمة للمشروع و13 عرضا للقواطع والمعدات.

وقال ان الشركة بانتهاء المهلة المحددة ستشكل لجانا لدراسة العروض بالتعاون والتنسيق مع الشركة الاستشارية الإيطالية ( تشيزي) المعينة من طرف ممولي المشروع ( بنك الاستثمار الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية).

وفيما يتعلق بنتائج عمل اللجان والإعلان عن الشركات المؤهلة قال المهندس الدرادكة ان النتائج ستظهر خلال فترة تتراوح بين 30 الى 45 يوما من تشكيل اللجان.

وكانت شركة الكهرباء الوطنية مددت فترة استقبال طلبات المشاركة في العطاءات مرتين استجابة لطلب الشركات المهتمة بالمشروع الذي يعد احد اهم المشاريع ذات الاولوية الواجب تنفيذها ضمن الخطط في مجال النقل الكهربائي.

ومن المقرر ان يدعم المشروع الذي سيقام جنوب المملكة شبكة الكهرباء الوطنية ويسهم في رفع كفاءة خط الناقل الكهربائي للشركة من خلال بناء محطة تحويل كهرباء في معان الجديدة شمال مدينة معان.

ويشتمل المشروع البالغة تكلفته 7ر159 مليون دولار على بناء خطوط نقل كهرباء وتوسعة محطة تحويل القطرانة وتوسعة محطة تحويل مطار الملكة علياء الدولي لاستيعاب الخطوط الجديدة وتمكين الشبكة من استيعاب الاحمال الكهربائية الجديدة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة (الرياح والشمس) للوصول الى الهدف المنشود في الاستراتيجية الوطنية لقطاع الطاقة من خلال مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي بنسبة 10 بالمائة بحلول عام 2020.

ويقدر اجمالي تكلفة المشروع بحوالي 7ر159 مليون دولار منها 72 مليون دولار قرضا من بنك الاستثمار الاوروبي ومبلغ 9ر54 مليون دولار قرضا من الوكالة الفرنسة للتنمية فيما تسهم شركة الكهرباء الوطنية بمبلغ 6ر12 مليون دولار في حين وفر الاتحاد الاوروبي منحة بقيمة 2ر20 مليون دولار للمشروع الذي يقود عملية تمويله بنك الاستثمار الأوروبي.

وشركة الكهرباء الوطنية المملوكة للحكومة هي الجهة التي تتولى العطاء وتنفيذه في اطار مهامها بتشغيل النظام الكهربائي وامتلاك شبكة النقل وشراء الطاقة الكهربائية لبيعها لشركات التوزيع وتوفير الوقود اللازم لتشغيل محطات التوليد.