الغذاء والدواء تغلق سبع مؤسسات

2013 06 24
2014 12 14

697اعلن مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور هايل عبيدات اليوم الاثنين عن اغلاق سبع مؤسسات غذائية في مختلف المحافظات لارتكابها سلبيات حرجة ومخالفة خلال الاسبوع الثاني من الشهر الحالي.

وقال في بيان صحافي ان فرق الرقابة في المؤسسة والتي تعمل على مدار الساعة وضمن برنامج منتظم ودائم نفذت خلال الأسبوع الثاني من شهر حزيران الحالي ما مجموعه580 زيارة تفتيشية وتقييمية لمؤسسات غذائية شملت محافظات العاصمة والزرقاء واربد.

واضاف قامت المؤسسة بتوجيه 201 انذار للمؤسسات الغذائية المخالفة خلال هذه الفترة واوقفت عن العمل 17 منِشأة غذائية عن العمل ولفترات مختلفة.

واوضح ان النسبة الاعلى من المؤسسات الغذائية المخالفة تقع في قطاع المطاعم والمخابز بمعدل 3ر10 بالمئة من اجمالي المؤسسات التي تم مخالفتها خلال نفس الفتر.

وضبطت المؤسسة واتلفت ما مجموعه 2808 كغم مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري ,كانت تحتوي على علامات فساد بالفحص الحسي الظاهري تأكدت بعدها بنتائج الفحوص المخبرية لعينات أخذت منها وكانت راسبة .

وتكثف فرق التفتيش التابعة للمؤسسة من جهودها خلال موسم الصيف لارتفاع درجات الحرارة الذي يزيد من فرص تعرض المواد الغذائية للتلف والتأكد من طرق الحفظ السليم لها وخاصة المواد سريعة التلف ومنها اللحوم والالبان حسب الدكتور عبيدات الذي اكد الحرص سلامة الغذاء عبر منع وصول أي مادة غذائية غير مطابقة للمواصفة القياسية الأردنية.

واوضح ان المؤسسة شرعت بالاستعدادات لاستقبال شهر رمضان المبارك وموسم الصيف الحالي ومضاعفة جهودها في التفتيش نظرا لوجود أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين والسياح والمغتربين وزيادة الطلب على المواد الغذائية الرمضانية .

واشار في هذا السياق الى انشاء غرفة عمليات مشتركة مع الجهات الرقابية الأخرى والتنسيق بينها للمحافظة على صحة وسلامة المواطنين والضيوف.