4.5 مليار دولار خسارة ” قطر” في انهيار اسهم فولكس فاجن

2015 09 27
2015 09 27

تنزيل (1) تنزيل (1)صراحة نيوز – قدّر تقرير لوكالة بلومبرغ للأخبار الاقتصادية أن صندوق الثروة السيادي القطري خسر أكثر من 4.5 مليار دولار بسبب انهيار أسهم شركة فولكس فاغن الأسبوع الماضي، وتوقع استمرار الخسائر مع مشكلات أكبر للشركة الألمانية.

وحسب التقرير يملك الصندوق السيادي القطري 17 بالمائة من أسهم فولكس فاغن العادية، إضافة إلى 13 بالمائة من الأسهم المميزة بالشركة، ما ضاعف من خسائر الصندوق مع هبوط أسهم الشركة بنحو 30 بالمائة خلال أسبوع.

ومع توقعات بمواجهة الشركة مزيدا من المشكلات بسبب اتهامات بالغش في ملايين السيارات التي تنتجها فيما يتعلق بانبعاثات الاحتراق، فقد يخسر المساهمون فيها مبالغ أكبر.

وذكر التقرير أن شركة غلنكور للمعادن، التي يساهم فيها الصندوق القطري أيضا بنسبة كبيرة، شهدت هبوطا في أسهمها الأسبوع المنصرم، أدى إلى خسائر للصندوق القطري بأكثر من 350 مليون دولار.

وجاء التراجع في سعر أسهم غلنكور بسبب ضعف سوق المعادن، نتيجة المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الصيني. الجدير ذكره ان الصندوق القطري يُعد أحد أكثر المستثمرين السياديين نشاطا في العالم، وقد استحوذ على حصص في قطاعات عدة من العقارات إلى السلع الفاخرة.

وقاد الصندوق كونسورتيوم هذا العام للسيطرة على الشركة المالكة لحي كناري وارف المالي في لندن في صفقة قيمتها أربعة مليارات دولار. وتتركز معظم أنشطة الصندوق في أوروبا فيما يسعى إلى التنويع ودخول السوق الآسيوية والأمريكية.

وأعلن العام الماضي عن خطة لإنفاق 20 مليار دولار في استثمارات آسيوية على مدى السنوات الخمس المقبلة. وكانت وكالة الأنباء القطرية نقلت في وقت سابق عن سفير قطر في واشنطن محمد جهام الكواري عن خطط لجهاز قطر للاستثمار لفتح مكتب في نيويورك لإدارة المحفظة الاستثمارية المتنامية في السوق الأمريكية

واضافت ان السفير أكد خلال مأدبة غداء حضرها ممثلون عن 15 شركة أمريكية بان الدوحة ستلتزم  بالوتيرة الحالية للإنفاق على المشاريع الرأسمالية الكبرى المتعلقة بمجالات الصحة والبنية التحتية والسكك الحديدية ومشروعات كأس العالم (لكرة القدم) 2022.