النائب ابو رمان يدعو لتعديل نسب الجمع

2013 07 21
2013 07 21

298 دعا النائب معتز ابو رمان عضو اللجنة المالية والاقتصادية النيابية وعضو اللجنة المشتركة الخاصة في النظر بقانون الضمان الاجتماعي مجلس النواب الى اعادة فتح المادة ( 85 ) فقرة ( د ) للتصويت عليها من جديد بعد مناقشة مقترحات تقدم بها لتعديل نسب الجمع لرواتب التقاعد المبكر والتي يرى فيها اكثر عدالة وانصافا .

وتاليا نص المذكرة التي تقدم بها معالي رئيس مجلس النواب المحترم

الاخوه الزملاء

الموضوع: مخالفتي على ما تقدمت به اللجنه الموقره المشتركه من العمل والماليه بخصوص الماده (85) فقرة( د) من قانون الضمان الاجتماعي والطلب باعادة فتح المادة للتصويت والمناقشة.

بناءاً على المذكرة التّي تم تقديمها من الجمعيةالاردنية لمتقاعدي الضمان الاجتماعي من خلال الامانة العامة للمجلس بخصوص بعض مواد القانون ومنها الماده (85) فقره (د) المتعلقة بنسب الاقتطاع على رواتب التقاعد المبكّر عندما يجمع مع دخله من الضمان أي دخل اخر يحصل عليه من شغله بوظيفة تحت غطاء هذا القانون .

انّه ونظراً للاهميّه القصوى التي يمثّلها قانون الضمان الذي أصبح قانون يغطي جميع افراد الشعب الاردني بما فيها الاجهزه الامنيه والقوات المسلّحة ، ولا يخفى علينا انّ الشارع الأردني ينتظر بفارغ الصبر نتائج اقرار هذا القانون وتعديلاته ،لما فيه من تأثير على حياتهم وخططهم المستقبلية ،وانّنا اذ نؤكّد حرصنا على انصاف العاملين من أبناء الوطن وبالأخص أصحاب الدخول المتدنية ، فانّنا أيضاً لا نقل حرصاً على ديمومة أموال صندوق الضمان وعدم تعرّضها لأي مخاطر لا قدّر الله .

** انّ مخالفتي تتمثّل باجراء التعديل التالي على مقترح اللجنة الكريمة للجدول رقم( 7) (نسب الجمع )،وذلك بوضع ضوابط معقولة واكثر عدالة كما يلي :

لمن كان راتبه التقاعدي اكثر من 500 دينار

لمن كان راتبه التقاعدي 300 دينار وأقل من 500 دينار

لمن كان راتبه التقاعدي أقل من 300 دينار

السن

70%

85%

100%

من 47-60

كما أرجوا ان أوضّح للاخوه الزملاء ما يبرّر مخالفتي راجياً الموافقة على اعادة فتح المادة والتصويت عليها ، علماً بأنّ فارق التصويت على المقترح في المرّة السابقة كان ضئيلاً جدّاً وحال دون الموافقة على القرار،مبدياً الأسباب التالية:

1-الاصل بالتشريع هو ان المتقاعد استحق راتبه التقاعدي كاملاً حقّا خالصا له لا ينقص منه شيئاً سواء تقاعد مبكر أو الشيخوخةأو أي نوع من انواع التقاعد المنصوص عليها بقانون الضمان وذلك حق كفله الدستور.

2-الاصل في اي تشريع انساني أنّ العمل هو حق مقدّس وليس معلّق على شرط.

3- النقطه الاهم أيضاً انّ الغاية المرجوّة من قانون الضمان الاجتماعي هي تأمين العيش الكريم للمواطن واسرته بعد تقاعده ،استناداً الى مبدأ انّ الضمان هو مظلّة الأمان والطمأنينة الذي يجب أن يوفّر اسبباب الأمن الاجتماعي والاقتصادي وان يكرّس العدالة الاجتماعية، ويحفظ الحقوق المكتسبة لجميع العاملين من ابناء الوطن وبالتالي فان ايّ اقتطاع من شأنه المساس بأصحاب الدخول المتدنيه يتنافى جملة وتفصيلاً مع الهدف الحقيقي من هذا القانون مما سيعطي صوره سلبية عن القانون وسيظهره كقانون جبايه وليس حمايه.

4- ان ما ذهبت اليه اللجنة الموقّرة باقتطاع ما نسبته 40%تتناقص حسب العمر من اصحاب الرواتب التي تقل عن 300دينار سيكون عائقا امام حق المواطن بالعمل ولو اخذنا على سبيل المثال ان الذي حصل على تقاعد مبكر ب300دينار وسيخصم منه 40% فانّه لن يشعر بان تحسّناً بدخله قد حصل، لاسيما وان ّفرص العمل شحيحه والرواتب متدنية،مما يجعل قراره بالعمل غير ذي جدوى!!

5- واريد أن اوضّح انّ اصحاب رواتب التقاعد المبكر بالأصل قد خصم منهم نسبه18% متناقصه وهي غير مستردّه، وبالتالي فان اي اقتطاع اخر من الراتب سيكون جائراً،أضف الى ذلك أنّه سيتم اشراكه بالضمان مرّة أخرى ويتم اقتطاع 5.5 % عن راتبه الجديد ، وبالتالي فانّ حجم الاقتطاعات سيصبح 18%+40%+ 5.5% المجموع 63.5 %!! (فهل التذاكي على أبناء الوطن أصبح سياسة منهجيّة تتّبعها الادارات لتغطية فشلها في سوء استثمار أموال الضمان وتحميل الشعب مسؤولية ذلك ؟!!)،انّ الاوضاع الاقتصادية التي يعاني منها المواطن وارتفاع تكلفة الحياة تجعل أي اقتطاع عبئاً اضافيّاً يجب علينا كنواب شعب أن لا نقبل به اطلاقاً.

6- انّ من الواجب علينا ونحن نعبّر عن ارادة الشعب وصوت ضميره أن لا نضع مواد بالقانون تتنافى مع المبدأ الدستوري الذي ساوى بين الاردنيين بالحقوق والواجبات حيث ان المتقاعدالعسكري لا يخضع راتب تقاعده لغاية 500دينار فما دون لاي نسبة اقتطاع، وبالتالي وانطلاقاً من مبدأ العدالة الاجتماعيّة وثوابت الدستور الأردني ،وجب علينا مساواة حقوق المواطنين ضمن أي تشريع يقرّه مجلسكم الموقّر ،،،،

اقبلوا الاحترام وفائق التقدير

والله ولي التوفيق

زميلكم

معتز ابو رمان