43 مليون دينار ايرادات صندوق الزكاة خلال العام الماضي

2016 08 09
2016 08 09

13887051_1181945005201554_2668801556088475745_nصراحة نيوز – قال مدير عام صندوق الزكاة الاردني الدكتور سليمان الشيحان ان ايرادات الصندوق خلال عام 2015 بلغت 28 مليون دينار نقدا و 15 مليون دينار مواد عينية وزعت على الاسر الفقيرة والأيتام وطلبة العلم وغيرهم ممن يستحقون المساعدة.

واضاف خلال القائه مندوبا عن وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور وائل عربيات الذي ابلغ تحياته لاهالي محافظة جرش ، محاضرة نظمتها لجنة زكاة الهدى في قاعة بلدية جرش الكبرى بعنوان ( الزكاة واثرها على المجتمع الاردني ) بحضور مساعد محافظ جرش محمد الزيود و مدير اوقاف محافظة جرش الدكتور محمد القواقنة ان الزكاة قرنت بالصلاة في 83 موضع في القرآن الكريم لاهيمتها وليعلم الفقير ان لهذه الاموال التي تدفع له من صندوق الزكاة هي حق له في اموال الاغنياء .

واكد الدكتور الشيحان ان صندوق الزكاة هو الجهة الوحيدة الرسمية المخولة بجمع الزكاة في المملكة وهو يتمتع بقانون مالي واداري مستقل مشيرا الى ان كل النفقات التشغيلية للصندوق تصرف من موازنة وزارة الاوقاف ولا يتم اخذ شيء من اموال الزكاة كمصاريف ادارية او رواتب للموظفين.

واشار ان صندوق الزكاة يصرف في محافظة جرش شهريا ماقيمته 20 ألف دينار منها 14 الف دينار كفالات لـ 223 يتيما في المحافظة و 6 الالاف رواتب شهرية للاسرة المحتاجة .

وفي نهاية المحاضرة وزع الشيحان الحقائب المدرسية والمساعدات مالية على الطلبة الجامعيين الايتام المنتفعين من لجان الزكاة في المحافظة .

والتقى الشيحان اعضاء ورؤساء لجان الزكاة في المحافظة للاطلاع على ابرز الانجازات والانشطة التي تنفذها والمعيقات التي تواجه عملها .

واشار الى أهمية الدور الإنساني والاجتماعي المنوط بلجان الزكاة لمد يد العون لمحتاجين وطلبة العلم وتعزيز روح التكافل، مبينا وجود 225 لجنة موزعة في مختلف مناطق المملكة منها 12 في جرش تعمل على التخفيف من معاناة الفقراء والمحتاجين .

حيث اكد الشيحان دور القيادة الهاشمية في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين المفدى من خلال الامن والامان الذي نعيشه في ظل الظروف المحيطة بنا والحفاظ على كرامة المواطن الاردني.

واختتم الشيحان زيارته لجرش بجولة تفقدية على المشاريع الانتاجية التأهيلية للمستفيدين من صندوق الزكاة في المحافظة والتي تنوعت بين محلات بيع العطور والملابس والخياطة وتربية الاغنام وصنع المخللات حيث اكد الشيحان ان فلسفة الصندوق حاليا تتجه الى المشاريع الانتاجية التي تدر الدخل وتنقل مستفيدي الصندوق من مراتب الفقر الى ادنى مراتب الغنى .