48 مليون دينار قروض لشركات صغيرة ومتوسطة

2014 03 09
2014 03 09

229عمان – صراحة نيوز – قال البنك المركزي الأردني إن أكثر من 800 من الشركات الصغيرة والمتوسطة استفادت من الدفعة الأولى من قرض البنك الدولي البالغة 48 مليون دولار والموجه من خلال المركزي للبنوك، لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة بأسعار فائدة منافسة وآجال مناسبة.

وأضاف البنك في بيان أصدره اليوم الأحد أن نتائج استغلال القرض بينت أن أكثر من 60 بالمئة من الشركات التي استفادت منه متواجدة خارج العاصمة، وأن حوالي 57 بالمئة من هذه الشركات مملوكة من قبل نساء و21 بالمئة مملوكة من قبل الشباب.

وأكد المركزي في البيان “النتائج تجاوزت جميع المؤشرات المستهدفة، وتدل على نجاح المشروع في دعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة والوصول إلى الفئات المستهدفة خاصة المشروعات المتواجدة في خارج محافظة العاصمة والمملوكة من النساء والشباب”.

وبين أن نجاح القرض سينعكس بشكل ايجابي على دعم النمو الاقتصادي وتخفيف البطالة ومحاربة الفقر للوصول إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.

وأعلن البنك المركزي أن البنك الدولي قام أخيرا بتحويل حوالي 13 مليون دولار دفعة ثانية من القرض البالغة قيمته 70 مليون دولار، وتم توزيعها على البنوك التي تم توقيع اتفاقيات معها.

وتوقع المركزي أن يتم تحويل الدفعة الأخيرة من القرض قبل نهاية النصف الأول من العام الحالي.

كما أعلن البنك المركزي بأنه قد تم أخيرا، بالتعاون مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي، التوقيع على اتفاقية قرض مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ 50 مليون دولار لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتوفير التمويل اللازم لها بتكاليف وبآجال مناسبة، وأنه من المتوقع أن تستفيد البنوك المرخصة من هذا المبلغ خلال الأشهر القليلة المقبلة.