5ر9 مليون دينار دعم للبلديات العام الحالي

2013 02 12
2013 02 12

كشفت خطة عمل وزارة الشؤون البلدية وبنك تنمية المدن والقرى للعام الحالي 2013 عن تخصيص حوالي 5ر9 مليون دينار لدعم مساعدة البلديات في المملكة والبالغ عددها100 بلدية.

وتتوزع قيمة الدعم وفقا للخطة التي سيبدأ تنفيذها خلال الايام المقبلة على: تقديم حوالي 3 ملايين ونصف المليون دينار كمساعدات تقدم للبلديات دعما لموازناتها وللتخفيف من عجوزاتها لتوفير حد ادنى من الخدمة للمواطنين.

واشارت الخطة وضمن التوجهات الاصلاحية لقطاع البلديات والتي بدأها وزير البلديات ووزير المياه والري المهندس ماهر ابو السمن، عن طرح عطاءات بقيمة مليون ونصف الدينار لشراء اليات ومعدات للعديد من البلديات، فيما سيتم منح قروض مالية وبدون فوائد تصل قيمتها لحوالي 5ر4 مليون دينار ستستفيد منها 53 بلدية.

وكان ابو السمن قد بدأ العام الماضي تنفيذ خطة اصلاحية في قطاع البلديات وحفزها للتوجه نحو العمل التنموي وايجاد استثمارات تدر عليها دخلا يغطي جزءا من احتياجاتها، وذلك في ظل وصول عجز المديونة لـ93 بلدية الى حوالي 100 مليون دينار.

وضمن الخطة الاصلاحية الداعمة للبلديات قام بنك تنمية المدن والقرى مع بداية العام الجاري بجدولة قروض 9 بلديات وصلت قيمتها لحوالي 24 مليون دينار، في حين تم كشف حساب مجموعة من البلديات التي عجزت عن تحسين اوضاعها وتغطية التزاماتها، وذلك بحسب ما اوضحه مدير عام البنك المهندس هيثم النحلة.

وقال النحلة في تصريح صحفي اليوم، ان البنك سيعمد خلال الفترة المقبلة الى تقديم التسهيلات الائتمانية للبلديات ومنح قروض بدون فوائد،اضافة الى جدولة قروض اخرى، الى جانبه سعيه لتسوية بعض الامور العالقة مع مؤسسة الضمان الاجتماعي وشركات الكهرباء بسبب تراكم مطالباتها على بعض البلديات.

وأضاف انه بحسب الاحصائيات الرسمية فقد قدرت الذمم المالية المترتبة لصالح مؤسسة الضمان الاجتماعي على 32 بلدية بحوالي ثلاثة ملايين دينار، فيما اشارت الى ان قيمة المطالبات المترتبة لصالح شركة الكهرباء بلغت حوالي 700 ألف دينار، منها حوالي نصف مليون دينار ذمما مالية على بلدية واحدة فقط.

وتوقع النحلة ان يكون الوضع المالي للبنك وعوائده المالية والارباح للعام الحالي أفضل من العام السابق، مبينا ان قيمة الوفر المالي الذي حققه البنك العام الماضي يقدر بـ400 الف دينار.

ولفت إلى أن الارباح المتحققة من الاستثمارات بلغت 4ر4 مليون دينار، في حين بلغت الموازنة الادارية للبنك بحوالي 7 ملايين و200 الف، مسجلة انخفاضا وصل لحوالي 700 الف دينار عن العام الماضي.

واوضح النحلة ان ايرادات البنك من البلديات لم تتجاوز نسبة 40 بالمئة من قيمتها الحقيقية، مشيرا الى ان الاحتياطات المالية وصلت لحوالي 35 مليون دينار.