5 آلاف حامل في كولومبيا مصابة بـ«زيكا»

2016 02 14
2016 02 14
Soledad's Mayor Joao Herrera (L)  gives a woman, condoms and kits with insect repellent during a campaign to fight the spread of Zika virus in Soledad municipality near Barranquilla, Colombia, in this February 1, 2016 handout photo supplied by the Soledad Municipality. REUTERS/Aleydis Coll/Soledad Municipality/Handout via Reuters ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY. NOT FOR SALE FOR MARKETING OR ADVERTISING CAMPAIGNS. THIS PICTURE IS DISTRIBUTED EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS.

صراحة نيوز – أعلن معهد الصحة الوطني في كولومبيا أن أكثر من خمسة آلاف سيدة كولومبية حامل أصبن بمرض «زيكا»، الذي ينقله البعوض، في حين تكثف السعودية جهودها للوقاية من الفيروس.

وأوضح المعهد الكولومبي في نشرته الخاصة بالأوبئة أن حالات الإصابة بالمرض في كولومبيا وصلت إلى 31555 حالة من بينها 5013 امرأة حامل. ويشتبه في أن للمرض علاقة بتشوه في المواليد يتسبب في صغر غير طبيعي لحجم الرأس مما يسبب مشكلات في نمو المخ، وله علاقة بمتلازمة جيلان – باريه وهي مرض عصبي.

وزاد إجمالي الحالات المبلغ عنها للإصابة بزيكا بـ 23 في المئة عن الأسبوع الماضي، كما زاد عدد النساء الحوامل المصابات بالمرض بـ 57.8 في المئة.

وهناك الكثير من المعلومات غير المعروفة عن زيكا من بينها ما إذا كان حقاً يتسبب في تشوه المواليد بصغر حجم الرأس. وتبحث البرازيل في احتمال وجود صلة بين عدوى زيكا الفيروسية وأكثر من 4300 مولود مشتبه في إصابتهم بهذا التشوه.

وقالت حكومة كولومبيا إنها لم تسجل حتى الآن حالات لإصابة مواليد بتشوه صغر حجم الرأس مرتبطة بزيكا. ولا يزال المسؤولون يفحصون الأرقام الواردة من دول مثل البرازيل لكنهم يتوقعون ما بين 500 إلى 600 حالة في كولومبيا هذا العام.