اتفاق نووي مع ايران يجمد تخصيب برنامجها

2013 11 24
2013 11 24

84صراحة نيوز – وكالات – أكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، الأحد، محاطة بجميع الوزراء الذين شاركوا في المفاوضات بشأن البرنامج النووي الإيراني، في مقر الأمم المتحدة بجنيف، التوصل إلى إعلان مشترك يشمل “اتفاقا على خطة عمل”.

وقالت آشتون، وإلى جانبها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، “توصلنا إلى اتفاق على خطة عمل”. وبعدها تصافح وزراء خارجية دول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة، الصين، روسيا، بريطانيا، فرنسا والمانيا) مع ظريف للتهنئة بالاتفاق.

وعلى نحو منفصل، قالت آشتون إن الاتفاق المؤقت الذي وقعته إيران والقوى الست الكبرى سيوفر الوقت والمجال لمحاولة التوصل إلى حل شامل للأزمة النووية المستمرة منذ عقد بين طهران والغرب.

وإلى ذلك، أكد مسؤول أميركي كبير أن الاتفاق النووي الإيراني، الذي أبرم ليل السبت الأحد، يوقف تقدم البرنامج النووي الإيراني، بما في ذلك مفاعل أراك الذي يصنع البلوتينيوم، وهو مادة لا تستخدم إلا في الأسلحة النووية.

في حين قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن الاتفاق بشأن البرنامج النووي يفتح “آفاقا جديدة”.

وكتب روحاني في رسالة عبر موقع “تويتر”: “تصويت الشعب لصالح الاعتدال والالتزام البناء والجهود الحثيثة لفرق المفاوضين ستفتح آفاقا جديدة”.

ومن جانبه، أكد البيت الأبيض أن إيران التزمت بوقف التخصيب فوق الخمسة في المئة بموجب الاتفاق النووي، وكذلك بالتوقف عن وضع أجهزة طرد مركزي إضافية أو استخدام المتطور منها. لا عقوبات جديدة

وذكر البيت الأبيض أن الدول الكبرى لن تفرض عقوبات جديدة على إيران خلال 6 أشهر حال التزامها بالاتفاق النووي.

وقال مسؤول أميركي إن الاتفاق النووي الإيراني سيحيد مخزون اليورانيوم المخصب بنسبة 20%، ودعا لإجراء عمليات تفتيش دقيقة.

وأفاد المسؤول أن إيران وافقت على إخضاع برنامجها النووي لعمليات تفتيش دقيقة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما فيها منشأتي ناطنز وفوردو.

وقال دبلوماسي غربي إنه من المتوقع حصول إيران على تخفيف محدود للعقوبات المفروضة عليها فيما يتعلق بالذهب والبتروكيماويات والسيارات في اطار اتفاق ستحد بموجبه من برنامجها النووي.

ولم يعط الدبلوماسي تفاصيل أخرى عن الاتفاق الذي تم التوصل اليه بعد مفاوضات استمرت 4 أيام بين إيران ودول الغرب. جدل حول التخصيب

وأعلن كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي، عباس عراقجي، أن الاتفاق النووي يتضمن “اعترافا” بـ”برنامج التخصيب” النووي الإيراني.

وكتب عراقجي على موقع تويتر: “تم الاعتراف ببرنامجنا للتخصيب” إلا أنه لم يعط تفاصيل عما إذا كان هذا “الاعتراف” مدرجا في بنود الاتفاق.

وفي المقابل، نفى مسؤول أميركي على الفور تضمن الاتفاق مع إيران اعترافا بالتخصيب.

وبحسب دبلوماسي غربي، ستحصل إيران على 4.2 مليار دولار كجزء من الصفقة مع الدول الكبرى حول ملفها النووي.

وتوصلت القوى الكبرى وإيران ليل السبت الأحد إلى اتفاق بشأن البرنامج النووي الايراني، وفق ما اعلن المتحدث باسم آشتون.

وكتب المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي مايكل مان في تدوينة على موقع تويتر: “توصلنا إلى اتفاق”.