7 مشاريع جديدة لانتاج 400 ميغاواط من الشمس والرياح

2016 10 15
2016 10 15

تنزيل (2)صراحة نيوز – قالت امين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة اماني العزام ان الوزارة بصدد طرح سبعة مشاريع لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة باستطاعة اجمالية تتراوح بين 350 الى 400 ميغاواط.

واوضحت العزام اليوم السبت، ان خمسة من هذه المشاريع تأتي في اطار الجولة الثالثة من مشاريع العروض المباشرة لإنتاج الكهرباء من طاقة الشمس بالإضافة الى مشروعين اخرين ينفذان ضمن الجولة الثانية من طاقة الرياح، مؤكدة اهمية هذه المشاريع في تعزيز مصادر الطاقة المحلية في خليط الطاقة الكلي.

وفيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي لهذه المشاريع قالت العزام ان مشاريع الطاقة الشمسية الخمسة ستقام جنوبي المملكة وتحديدا في منطقة معان التنموية اما مشاريع الرياح فستقام احدها جنوبي المملكة.

وكان انتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة بدأ عام 2015 ويضم حاليا عدة مشاريع تشمل مشروع رياح الطفيلة باستطاعة 117 ميغاواط ومشروع شركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية 10 ميغاواط.

كما تضم قائمة مشاريع الطاقة المتجددة مشروع الحكومة المنفذ عن طريق مبادلة دين اسباني باستطاعة 5 ميغاواط ومشروع طاقة الرياح الحكومي في محافظة معان باستطاعة 80 ميغاواط الذي تم تنفيذه من خلال منحة من الصندوق الكويتي بالإضافة الى 200 ميغاواط من مشاريع المرحلة الاولى من العروض المباشرة التي اقرتها الوزارة في وقت سابق والتي وصل بعضها الى التشغيل التجاري في حين ان باقي المشاريع في مرحلة اجراء التجارب التشغيلية اذ يتوقع دخولها جميعا في الخدمة قبل نهاية العام الحالي.

كما يجري حاليا تنفيذ مشروع القويرة الشمسي باستطاعة 103 ميغاواطات من خلال منحة صندوق ابو ظبي ومن المتوقع تشغيل المشروع في النصف الثاني من عام 2017.

وانجزت وزارة الطاقة للان جولتين من مشاريع العروض المباشرة للطاقة الشمسية وتضمنت الجولة الاولى 12 مشروعا باستطاعة اجمالية تبلغ 200 ميجاواط اما مشاريع الجولة الثانية فبلغ عددها 4 مشاريع باستطاعة 50 ميجاواط لكل منها في منطقة المفرق التنموية والصفاوي – الازرق من المتوقع دخولها في الخدمة تباعا خلال عام 2018 وجولة واحدة من مشاريع طاقة الرياح ضمت ستة مشاريع باستطاعة اجمالية 420 ميغا واط ومن المتوقع ان تدخل الخدمة في عام 2019 و بعد جاهزية الممر الاخضر.

وكانت الوزارة باشرت في عام 2012 بتطبيق سياسة العروض المباشرة المقرة من مجلس الوزراء لتطوير مشاريع لطاقة الرياح والطاقة الشمسية مع التركيز على منطقة معان التنموية في مشاريع الطاقة الشمسية.

وتهدف الاستراتيجية الى رفع مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكهربائية الى 15بالمئة في عام 2020 منها 600 الى 1000 ميغاواط من طاقة الرياح ومثلها من الطاقة الشمسية و30 الى 50 ميغاواط من النفايات.