71 مليون دولار ارباح مجموعة المؤسسة العربية المصرفية للربع الأول

2014 04 28
2014 04 28

447المنامة – البحرين- صراحة نيوز –  أعلنت مجموعة المؤسسة العربية المصرفية اليوم أن الأرباح الصافية للمجموعة خلال الربع الأول من عام 2014 بلغت 71 مليون دولار أمريكي، محققة ارتفاعا بنسبة 27%، مقارنة بأرباح بلغت 56 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من العام الماضي.

وقد جاء النمو في حجم الأعمال متماشيا مع خطط التوسع للمؤسسة العربية المصرفية والتي أدت إلى تحسن الإيرادات في كل الدول التي تزاول أعمالها فيها، غير أن قوة عملة الدولار أدت إلى انخفاض بنسبة 2% في دخل التشغيل خلال الربع الأول والذي بلغ 226 مليون دولار أمريكي. وسجلت مصروفات التشغيل، التي بلغت 103 مليون دولار أمريكي، انخفاضاً بمقدار 10 مليون دولار أمريكي. كما تراجعت نسبة التكلفة إلى الدخل الى 46%، محققة انخفاضاً بنسبة 3% بفضل مبادرات إعادة الهيكلة التي اتخذت خلال العام الماضي، بالإضافة الى تأثير قوة الدولار. وأدت عمليات الاسترداد ومواصلة الحرص الكبير على الجودة العالية للأصول إلى تراجع مخصصات الموجودات المضمحلة إلى 8 مليون دولار أمريكي فقط، أي بانخفاض كبير عن مستواها في الفترة المقابلة من العام الماضي الذي بلغ 28 مليون دولار والذي تأثر برصد مخصصات اضمحلال استثنائية.

بلغ اجمالي قيمة موجودات المؤسسة العربية المصرفية 27.9 مليار دولار أمريكي في نهاية الربع الأول، مقارنة مع 26.5 مليار دولار أمريكي في نهاية العام 2013، الأمر الذي يعكس النمو في حجم القروض وغيرها من الموجودات السائلة القصيرة الأجل. وانخفضت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي الديون إلى 2.7%، مقابل نسبة 3% سجلت في نهاية عام 2013.

وارتفعت الودائع بمقدار 1.2 مليار دولار أمريكي خلال الربع الأول لتصل إلى 19.5 مليار دولار أمريكي، معزِّزةً استراتيجية النمو في المؤسسة العربية المصرفية. كما تحققت إلى جانب ذلك مستويات مريحة من السيولة، حيث بلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع 62%.

بلغ اجمالي حقوق المساهمين 3897 مليون دولار أمريكي في 31 مارس 2014 بعد توزيع أرباح أسهم بنسبة 5% على المساهمين. وبلغت نسبة كفاية رأس المال في المؤسسة العربية المصرفية 21.3%،  بزيادة كبيرة عن الحد الأدنى الذي تشترطه السلطة الرقابية (12%)، ومعظمه من الفئة الأولى من رأس المال التي بلغت نسبتها 17.7%.

وفي تعليق له على هذا الأداء، صرح رئيس مجلس إدارة المؤسسة العربية المصرفية، الصديق عمر الكبير، قائلا: “نحن مسرورين للغاية إزاء هذه البداية الممتازة للعام والتي تجيء في أعقاب نمو مطرد خلال السنوات الخمس الماضية. وإني لعلى ثقة من أن مجموعة المؤسسة العربية المصرفية سوف تواصل تحقيق المزيد من الازدهار بفضل استمرار التركيز على عمليات التوسع المخطط لها بعناية، وذلك رغم البيئات المحفوفة بالتحديات التي تعمل فيها بعض وحدات المؤسسة”.

وتعتبر المؤسسة العربية المصرفية من البنوك الرائدة في المنطقة وهي تقدم إلى عملائها مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض الجماعية ومنتجات الخزانة والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما أنها تقوم بتقديم خدمات التجزئة المصرفية من خلال شبكة البنوك التابعة لها في الأردن ومصر وتونس والجزائر.