7713 اعتراضا على القائمة الأولية لصندوق دعم الطالب الجامعي

2015 02 18
2015 02 18

28عمان – صراحة نيوز -بلغ عدد الذين تقدموا باعتراضات على القائمة الأولية من المستفيدين من منح وقروض صندوق دعم الطالب الجامعي، 7713 معترضاً، وفق مدير مديرية البعثات والاتفاقيات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وائل الصمادي.

وقال الصمادي إنه سيتم البت في هذه الاعتراضات وإعلان القائمة النهائية الرسمية خلال عشرة أيام.

وأوضح أنه تم تشكيل لجنة عليا لدراسة الاعتراضات والتأكد من مدى أحقية الطلبة المعترضين، فضلاً عن وثائقهم وبياناتهم التي تقدموا بها لإثبات أحقيتهم، مؤكداً أنه سيتم دراسة الاعتراضات بكل شفافية وعدالة ونزاهة.

وكانت “التعليم العالي” فتحت، اعتبارا من العاشر من الشهر الحالي، باب الاعتراضات إلكترونياً على القائمة الأولية ولمدة أسبوع انتهت أمس الثلاثاء، في حال وجد الطالب أي مفارقات بين بياناته والبيانات المعروضة له على الشاشة”.

ويقدم الطالب طلب الاعتراض إلكترونياً، معززاً بوثائق رسمية حسب الأصول، يقوم بتسليمها لمكتب المستشار الثقافي في الجامعة التي يدرس بها لرفعها إلى مديرية البعثات والاتفاقيات في “التعليم العالي” للنظر في سلامة الاعتراض من عدمه ولاتخاذ القرار المناسب بهذا الشأن.

وبلغ مجموع الطلبة الذين استفادوا من صندوق دعم الطالب الجامعي للعام الدراسي الحالي، 32548 طالبا وطالبة، أي ما نسبته 83.4 % من مجموع الطلبة المتقدمين.

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود أعلن، بمؤتمر صحفي عقده في العاشر من الشهر الحالي، القائمة الأولية من المستفيدين من منح وقروض الصندوق.

وأكد حينها أن جميع من تقدم من حملة الشهادة الجامعية المتوسطة (دبلوم) “قد حصلوا على منح جامعية”، فيما حصل 83.4 % من المتقدمين بطلبات على قروض أو منح من مختلف صناديق دعم الطالب الجامعي.

وأشار محمود إلى أن عدد الطلبات المقدمة إلكترونياً بلغت 44448 منها 2831 طلبا لمستوى الدبلوم المتوسط، فيما بلغ عدد الطلبات المستكملة للوثائق المطلوبة والمسلمة لـ”التعليم العالي” 39456 طلبا، منها 2411 طلبا لمستوى الدبلوم المتوسط.

يذكر أن عدد منح وقروض صندوق دعم الطالب، لدرجتي البكالوريوس والدبلوم المتوسط، بلغت 150 و350 منحة على التوالي لكل لواء من ألوية المملكة، فيما بلغت منح التخصصات التقنية لدرجتي البكالوريوس والدبلوم المتوسط 2000 و1000 منحة على التوالي، تم تخصيصها للمرة الأولى العام الحالي.

فيما حددت الوزارة التخصصات التقنية في الجامعات الرسمية، حيث بلغ عددها 77 تخصصا، يتوافر 4595 شاغرا متاحا للقبول العام الدراسي الجامعي الحالي.