8 قتلى و613 مصابا في تظاهرات المحافظات المصرية

2013 07 01
2013 07 01

814 اعلنت وزارة الصحة المصرية ان عدد المصابين في التظاهرات المصرية وصل حتى فجر اليوم الاثنين الى 8 قتلى و613 مصابا في 19 محافظة.

وقالت في بيان بهذا الصدد ان الإصابات تراوحت بين إغماء وجروح وكدمات وكسور، وخرطوش وطلقات نارية.

واوضحت حركة تمرد ان اسيوط شهدت مقتل اربعة من المتظاهرين، وقال حزب “المصري الديمقراطي الاجتماعي” ان امين الاعلام فرع الحزب بالاسكندرية يسري السيد محمد إسماعيل، توفي اثر تعرضه لاعتداء من قبل عناصر من الاخوان المسلمين”.

وقال الحزب في بيان بهذا الصدد ” ان يسري وبينما كان يجلس على احد المقاهي تعرض لهجوم من قبل عناصر الاخوان، حيث تلقى ضربة قوية بالصدر سببت له نزيفا داخليا، ليفارق الحياة قبل وصوله إلى المستشفى”.

الى ذلك رأت قوى المعارضة المصرية انه ليس امام الرئيس محمد مرسي في ظل التظاهرات التي شهدتها القاهرة وبقية المحافظات المصرية سوى الرحيل عن الحكم.

وقالت جبهة الإنقاذ الوطني المظلة الاكبر لقوى المعارضة في بيان “ان النظام الحالي سقطت شرعيته وانه ليس امامه اي خيار سوى الرحيل فورا، بعد خروج ملايين المصريين ليؤكدوا انتصار ثورتهم” .

وطالبت الجبهة المصريين بالاستمرار في الاعتصام السلمي في الميادين، وإعلان الاضراب العام حتى تتحقق مطالب الشعب دون تأخير وإعادة ثورة 25 يناير إلى مسارها الصحيح “عيش، حرية، عدالة اجتماعية وكرامة إنسانية”.

من جانبها دعت جبهة 30 يونيو المعارضة المليونية “الإصرار” غدا الثلاثاء أمام قصر الاتحادية وقصر القبة وميدان التحرير وجميع ميادين محافظات مصر، وقالت “ان خروج الملايين في كل شوارع مدن ومحافظات مصر هو إعلان بما لا يدع مجالا للشك ان شرعية محمد مرسى سقطت تماما، وأن رد فعل مؤسسة الرئاسة بتجديد الدعوة للحوار الوطني تعليقا على مشهد الخروج الجماهيري الثوري المهيب هو نوع من العبث، فلا حوار الآن مع سلطة فقدت شرعيتها تماما، والحوار الوحيد المطروح بين القوى الوطنية والسياسية والثورية حول ترتيبات ما بعد رحيل مرسى”.

ودعت الجبهة جماهير الشعب المصري لاستمرار التمسك الكامل بسلمية مظاهراتها واعتصامها وممارستهم العملية والجادة لفكرة نبذ العنف،وتمسكها بالبقاء في مواقع الاتحادية والتحرير وأمام مجلسي الشورى والوزراء وأمام قصر القبة وأمام جميع مباني محافظات ومجالس المدن بمحافظات مصر إلى حين إسقاط سلطة الإخوان ورحيل محمد مرسى فورا عن الحكم.