80 بالمئة من الاردنيين يعانون من نقص فيتامين دال

2015 04 20
2015 04 20

تنزيل (1)صراحة نيوز – قال اخصائي الغدد الصم والسكري الدكتور جهاد حداد ان جميع الدراسات التي اجريت في المملكة على نقص فيتامين (د) تشير الى ان ما بين 70-80 بالمئة من المواطنين يعانون من نقص الفيتامين، وهي من النسب المرتفعة عالميا.

واضاف خلال محاضرة علمية عقدتها الشركة الاردنية السويدية للمنتجات الطبية والتعقيم في عمان ان الدراسات التي حددت هذه النسب وعددها ثلاث اجراها الدكتور علي مشعل وجمعية اطباء الغدد الصم والسكري وثالثة اجراها الدكتور كامل العجلوني.

واشار الدكتور حداد الى ان هذه النسبة تعد من النسب المرتفعة على مستوى العالم بين الرجال والنساء والاطفال، وانه يوجد طفل من بين كل طفلين لديه نقص فيتامين (د) وان النسبة بين النساء اكبر بقليل من باقي الفئات العمرية نظرا لقلة تعرضهن لأشعة الشمس المباشرة التي تعتبر المصدر الرئيس للفيتامين.

واوضح انه لا توجد اعراض محددة لنقص الفيتامين، الا انه في اغلب الاحيان يشعر الشخص بإرهاق واوجاع في العضلات والمفاصل والشد العضلي والتعرض للالتهاب بشكل اكبر مقارنة بالأشخاص العاديين.

وبين ان نقص هذا الفيتامين يسبب مشاكل صحية عديدة من بينها اضطراب جهاز المناعة وخلل في الجهاز الحركي والعضلات، وانه يوجد علاقة مباشرة ما بين نقص فيتامين (د) وامراض القلب والشرايين والجلطة القلبية وارتفاع ضغط الدم.

واشار الدكتور حداد الى الدراسات التي تربط نقص الفيتامين بمرض السرطان وخاصة سرطانات الثدي والقولون والبروستات.

وفسر تلك العلاقة بان فيتامين (د) يؤثر على تنظيم الخلايا في جسم الانسان، وان اي اضطراب في الفيتامين يؤدي الى عدم نمو الخلايا بشكل طبيعي.

واكد الدكتور حداد اهمية تعريض اليدين او القدمين لأشعة الشمس ما بين 10-15 دقيقة حوالي 3-4 مرات اسبوعيا، وعلى ضرورة تناول الاطعمة التي تحوي على الفيتامين وخاصة البحرية والحليب.

ودعا الاشخاص الذين لديهم شكوك بان لديهم نقص فيتامين (د) وخاصة الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس بشكل مباشر وكبار السن الى مراجعة الاطباء لتشخيص النقص واعطائهم العلاج المناسب.

وقدمت الدكتورة فرح حجة شرحا عن علاج (tera D) بتركيز 50 الف (I u) لعلاج حالات نقص فيتامين (د) المختلفة.