80 مليون يورو دعم ألماني إضافي لمشاريع مائية

2014 09 02
2014 09 02

81عمان – صراحة نيوز – أجرى وزير المياه والري حازم الناصر بحضور مدير وحدة التخطيط والادارة PMU م. اياد الدحيات مباحثات مع مديرة المشاريع في بنك الاعمار الالماني ايزابيل هوفمان وشتيفان كرمل المدير التنفيذي في البنك وعدد من الخبراء الالمان ضمن وفد يزور المملكة.

وإطلع الوفد على واقع المشاريع التي تنفذها وزارة المياه والري /سلطة المياه بدعم من الحكومة الالمانية والاتحاد الاوروبي لمواجهة الظروف الاستثنائية في التخفيف من اعباء ونتائج تواجد مئات الالاف من اللاجئين في مناطق مختلفة من المملكة أسفرت عن الموافقة على تمويل مشاريع جديدة.

و ثمن الناصر موافقة الجانب الالماني على تمويل المشاريع التي اعدت الوزارة دراساتها للنهوض بخدمات المياه والصرف الصحي بقيمة تزيد على 80 مليون يورو كدعم اضافي لقطاع المياه خاصة في مناطق الزرقاء والعاصمة ومناطق غرب وشرق الزرقاء مؤكدا تقدير الاردن عاليا للدعم الاوروبي وخاصة الالماني.

وبين الناصر «ان ادارة قطاع المياه تسعى بكل السبل للتخفيف من حدة الاوضاع التي يعانيها المواطنون الاردنيون نتيجة ما تشهده المملكة من لجوء اعداد كبيرة من الاخوة السوريين والذي رفع الطلب على المياه الى مستويات قياسية وفق تقديرات أولية تصل الى مايزيد على 21%».

وقال»ان المشاريع التي تنفذها الوزارة وبدعم من الحكومة الالمانية وعدد من الاصدقاء سيكون لها الاثر في الحد من الاعباء وتوفير اكبر قدر من خدمات المياه والصرف الصحي بشكل يلبي تطلعات المواطنين الاردنيين».

وجال الوفد الالماني يرافقه مدير وحدة التخطيط والادارة م. اياد الدحيات ومدير مشروع السمرا المهندس سلطان مشاقبة على المشاريع المنفذة حيث زار محطة السمرا لمعالجة مياه الصرف الصحي واعمال التوسعة الجارية.

واطلعوا على الدراسة والتصاميم النهائية المعدة من قبل شركة ايكوم لأنشاء مكب احادي لطمر الحمأة والتخلص منها بالطرق التقنية الحديثة وتتوافق مع البيئة المدنية مما يحسن من الواقع البيئي في المنطقة وحماية الأحواض المائية الجوفية في منطقة المحطة وتحويل مخلفات التنقية إلى سماد زراعي او وقود حيوي لأعادة استخدامه في الصناعات المختلفة واكد الوفد الموافقة على تمويل جزئي لهذا المشروع من الجانب الالماني.

كما اطلعوا على سير العمل بأعمال توسعة محطتي غرب وشرق الزرقاء بقيمة اجمالية تزيد على 19 مليون دولار ورفع طاقتها الاستيعابية من 75 الف م3/ يوميا الى 110 آلاف م3/يوميا لتتمكن من التعامل مع التدفق الكبير لمياه الصرف الصحي في محافظة الزرقاء نتيجة ازدياد الاستخدام كذلك تنفيذ وتوسعة محطة رفع شرق الزرقاء الواقعة في منطقة الهاشمية بحيث يتم رفع قدرة المحطة من 20الف م3/يوميا الى 40 الف م3 /يوميا وكذلك تركيب مضخات غاطسة بقدرة 100م3/ ساعة في محطة رفع صرف صحي مخيم حطين الواقعة في الرصيفة لتحسين القدرة الاستيعابية للمحطة وتحسين الواقع البيئي فيها.

وتفقد الوفد الاضرار التي لحقت مؤخرا بالخط الناقل الرئيسي لمياه الصرف الصحي قطر 1200 ملم الممتد الى محطة السمرا في منطقة السخنة الذي تعرض للعطل نتيجة الضغط الشديد على شبكات الصرف الصحي ووصول الخط الى طاقته القصوى وكذلك الاحتياجات لتنفيذ خط محاذي للخط الموجود بطول 20 كم من محطة رفع غرب الزرقاء الى السمرا.

كما قام الوفد بزيارة منطقة السخنة والهاشمية حيث التزم البنك بتأمين تمويل اضافي بقيمة 13 مليون يورو لتنفيذ شبكات صرف صحي في هذه المناطق وتنفيذ محطة رفع وخط ناقل لمياه الصرف الصحي الى محطة السمرا ،وزاروا ايضا منطقة شفا بدران للاطلاع على طبيعة المنطقة واطلع على الدراسات والمخططات التي اعدت من قبل CDM لخدمة مناطق شمال العاصمة وشفابدران واجزاء من شرق العاصمة كمناطق النصر وطبربور وماركا ونقل موقع محطة تنقية ابو نصير وجميع المياه العادمة من مناطق ابو نصير الى محطة رفع غرب الزرقاء حيث وافق الوافد على تمويل الاعمال بقيمة 22 مليون يورو ضمن 3 حزم.