9ر28 مليار دولار حجم المساعدات الأميركية لإسرائيل خلال العقد الأخير

2014 08 20
2014 08 20

40 القدس المحتلة – صراحة نيوز – – كشف الملحق الاقتصادي لصحيفة هآرتس العبرية، “ذي ماركر” ان حجم المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل خلال العقد الأخير، بلغ 9ر28 مليار دولار، فيما بلغ إجمالي المساعدات الأمنية الأميركية منذ عام 1962 أكثر من 100 مليار دولار.

وأشارت الصحيفة إلى ان إسرائيل تحتل المرتبة الأولى في قائمة الدول التي تتلقى مساعدات عسكرية من الولايات المتحدة، إلى جانب المساعدات المدنية، وتمويل مشاريع تطوير عسكرية مشتركة بين الطرفين، مثل مشروع منظومة القبة الحديدية التي بلغت كلفة تطويرها 3ر1 مليار دولار، وصواريخ حيتس، ومنظومة صواريخ العصا السحرية لاعتراض الصواريخ بعيدة المدى.

وبحسب الصحيفة، فإن المساعدات العسكرية الأمنية الاميركية لإسرائيل، تشكل 16 بالمئة من إجمالي ميزانيتها العسكرية والأمنية، مثلما تتضمن الاتفاقات المشتركة بين الجانبين، قيام اسرائيل بشراء وصرف 5ر73 بالمئة من هذه المساعدات على شراء العتاد والأسلحة من الولايات المتحدة، أما بقية المساعدات فيمكن صرفها على صناعات عسكرية وأمنية داخل إسرائيل.

وكشف تقرير الصحيفة، ان الولايات المتحدة تملك في إسرائيل مخازن أسلحة مخصصة لحالات الطوارئ، تبلغ قيمة الأسلحة والعتاد المخزَّن فيها نحو مليار دولار، وتشمل صواريخ وقذائف ومدرعات.

واشارت الصحيفة الى قرار الادارة الامريكية الاخير بخصوص وقف شحنة أسلحة أميركية الى اسرائيل، قائلة ان هذه حادثة عينية، وسبق ان حصلت حوادث مشابهة في الماضي، لكنها لا تؤثر على المساعدات الأميركية، وسيتم حل هذه المسألة خلال الأيام المقبلة.