صندوق المرأة في سطور ..ومآسي المقترضات

image_pdfimage_print

صراحة نيوز – في آخر بيانات حيال النشاط  التمولي لصندوق المرأة ذكرت مدير عام ” شركة  صندوق المرأة للتمويل الأصغر ” منى سختيان وفق ما نقلته وكالة الانباء الاردنية بتاريخ 7 تشرين أول الماضي  ان القيمة الإجمالية لتمويلات الشركة في النصف الاول من العام الحالي بلغت  34 مليون دينار موزعة على 55 ألف عملية تمويل  فيما أوضحت سختيان  أن حجم التمويل السنوي يختلف من عام لآخر، حيثُ بلغت القيمة الإجمالية لتمويلات الصندوق خلال العام الماضي 67 مليون دينار، موزعة على نحو 110 آلاف تمويل.

مناسبة التعريف بالصندوق المآسي التي لحقت بمن تعاملن مع الصندوق جراء لجوئهن اليه للحصول على تمويل مالي لأقامة مشاريع انتاجية تمكنهن من اعالة انفسهن واسرهن وقد اقتنعنا بالحملات الترويجية التي نفذتها ادارة الصندوق بدعم من مؤسسات رسمية ان تأسيس الصندوق جاء للنهوض بالمرأة الأردنية على اعتبار ان الصندوق  شركة غير ربحية وان هدف المساهمين في هذه الشركة الخير للانسانية جمعاء لكن المحصلة ان مئات النساء بتن وراء القضبان جراء عدم قدرتهن على سداد القروض .

المفارقة الأولى في اسماء ومسميات المشاريع التي يحرص الصندوق على تمويلها فهي في غالبها ليس مشاريع انتاجية ومنها قروض لتمويل الولادة والدراسة الجامعية واخرى اسمها تضامنية وموسمية وهكذا ..!

وأما المفارقة الثانية فتكمن في  العائد المالي الذي تجنيه الشركة لقاء منحها القروض فقد أكد خبراء ومختصين ان الفائدة الفائدة تصل الى اكثر من 20% في حين ان فائدة البنوك لا تزيد في اعلاها عن 11% .

ويبقى السؤال كم حجم الارباح التي جنتها هذه الشركة ( غير الربحية ) منذ انطلاقها في الاردن قبل نحو 21 عاما وحتى الان ؟

نبذة عن رئيس واعضاء مجلس ادارة الشركة 

رئيس مجلس الادارة -غياث منير سختيان

السيد غياث سختيان هو رئيس مجلس إدارة شركة غياث منير سختيان القابضة،(GMS Holdings) وهي شركة استثمارية خاصة، وممثل شركة جي ام اس فينشرز اند انفستمنتس القابضة (GMS Ventures and Investments) .

وقد أسس عدة شركات في الشرق الأوسط ومناطق أخرى في عدة مجالات منها الصناعات الدوائية، الإتصالات، الكيماويات، المقاولات والزراعة، ومنها شركة إم اس فارما (MS PHARMA) حيث يرأس مجلس إدارتها وشركة تبوك للصناعات الدوائية في السعودية وشركة الفوجين (ALVOGEN) الدوائية في الولايات المتحدة وشركة Stelis في الهند.

كما أسس السيد سختيان شركة نور للإتصالات في السعودية، شركة أنوار نت ومجموعة منير سختيان للمقاولات في الجزائر،وهوعضو في شركة (VTEL HOLDINGS) ومؤسس في مجموعة الإتصالات الفلسطينية ومجموعة أسترا الصناعية في السعودية وشركة أوجيرللإلكترونيات في المملكة المتحدة وشركة البيوت الزراعية والشركة العربية للانظمة المكتبية في الأردن .

عضو مجلس الإدارة/ منى سختيان

بدأت حياتها المهنية كمستشار في إدارة الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية وعادت لتعمل مع عائلتها في مجال صناعة الأدوية، وانتقلت بعد ذلك للعمل كمدير عام مكتب جلالة الملكة رانيا العبدالله.

تعمل حاليا كمديرعام لشركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر والتي تخدم صاحبات و أصحاب المشاريع متناهية الصغر، والذين يتعذر عليهم الحصول على التمويلات من البنوك التجارية لعدم توفرالملاءة الإقتصادية لهم، حيث توفرالشركة لهم تمويلات متناهية الصغر بالإضافة إلى الكثير من الخدمات الغيرمالية، يعمل في الشركة أكثر من(700) موظف لخدمة حوالي(140,000) مستفيد،(97%)منهم من النساء من خلال ستين فرع منتشرة في كافة أنحاء المملكة وقد حصدت الشركة من خلال مسيرتها العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية.

وقد تم تسمية السيدة منى مؤخراً، رئيس مشارك لمجلس أمناء Women’s World Banking، وهي أيضا نائب رئيس مجلس إدارة تنمية (شبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن)، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة سندكم لتمويل الأعمال وعضو مجلس إدارة كل من: شركة غياث منير سختيان القابضة، جائزة الملكة رانيا للتميز التربوي، الهيئة الملكية للأفلام ومؤسسة شومان، وقد أنهت مؤخراً مدة خدمتها في مجلس إدارة CGAP وهي مؤسسة دولية تسعى إلى تعزيز الشمول المالي وهي عضو مجلس أمانة سابق في أمانة عمان الكبرى لمدة أربع سنوات.

تحمل منى درجة البكالوريوس من جامعة هارفرد، ودرجة الماجيستير في إدارة الأعمال من جامعة (INSEAD) / فرنسا، متزوجة ولها 3 اولاد.

عضو مجلس الإدارة/ توفيق الطباع

توفيق الطباع هو أحد مؤسسي شركة المساندة للمحاماة (مجموعة السند للقانون) مكتب عمان ومؤسس شركة السند للقانون في كل من بغداد، البصرة، أربيل العراق وهما مرتبطين مع ايفرشيدس سذرلاند، ولديه خبرة تزيد عن 20 عاماً في الاستشارات في العديد من المجالات القانونية بما فيها هيكلة الشركات والاستثمارات في المشاريع المشتركة، وتقديم الخدمات القانونية المساندة للعملاء في الاختيار الأفضل لأعمالهم بالإضافة إلى الاستثمار الخارجي، تشجيع الاستثمار الملكية الفكرية، قانون العمل، قانون التقاعد، قانون المنافسة وتنظيم التمويل الأصغرمع العلم بأنه يحمل شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة لندن وشهادة الماجيستير في القانون من جامعة فوردهام للقانون، نيويورك .

عضو مجلس الإدارة / علي الحصري

يعمل السيد علي الحصري كمدير شركة أدوية الحكمة وهي شركة أردنية مساهمة عامة، تأسست في الأردن عام 1978، والتي هي مدرجة في بورصة لندن للأسهم منذ عام 2005، في عام 1989، تولى إطلاق مشاريع الشركة في أوروبا وذلك بتأسيس شركة فرعية في البرتغال.

وهو مؤسس و عضو مجلس إدارة بنك كابيتال، حيث أنه عمل منذ الـتأسيس عام 1995حتى عام 2007 كرئيس مجلس إدارة و المدير التنفيذي للبنك، خلال فترة توليه منصب المديرالتنفيذي عمل السيدعلي على توسعة العمليات البنكية في العراق من خلال الإستحواذ على المصرف الأهلي العراقي، وكان له دور رئيس وكبير في قيادة وإنشاء وإدارة عمليات البنك الإستثمارية والأسواق الرسمألية.

يعتبر السيد علي عضو فعال ومؤسس في مجال دعم الإستثمارات والمشاريع الريادية وهو المدير التنفيذي لشركة (ASH Ventures) وهي شركة ذات قطاعات متعددة تقدم الإستثمارات المالية للمشاريع الريادية العالية النمو والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم في كل من الأردن و الشرق الأوسط، وفي عام 2008 كان السيد علي الدافع في إطلاق (Endeavor Jordan) والتي هي جزء من مؤسسة عالمية غير ربحية تعمل بشكل كبير على مساندة النموالإقتصادي ,وبشكل طويل الأمد وذلك بدعم ريادي الأعمال المؤثرين حول العالم، وقد عمل السيد علي سابقا كرئيس مجلس إدارة وحاليا هو عضو مجلس إدارة و له دور فعال في توجيه ودعم الكثير من ريادي الأعمال، بالإضافة إلى دوره الكبير في دعم الأعمال الخيرية.

وللسيد علي الكثير من النشاطات مع الجهات الغير حكومية و المؤسسات الغير ربحية، فقد انضم حديثا إلى مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي كعضو في المجلس الإستشاري في الشرق الأوسط،وهو عضو مجلس إدارة في: عضو مجلس أمناء جامعة العلوم والتكنولوجيا وشركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر و قد كان سابقا عضو مجلس أمناء متحف الأردن، و جمعية البنوك في الأردن، معهد الدراسات المصرفية، صندوق الحسين للإبداع والتفوق،وهيئة الـتأمين الأردنية يحمل السيد علي الحصري شهادة جامعية في الهندسة الميكانيكية من جامعة كاليفورنيا وماجيستير في إدارة الأعمال من جامعة (INSEAD)فرنسا.

عضو مجلس الإدارة / تمام منكو

تحمل تمام شهادة البكالوريوس في العلوم الإدارة والمالية و تخطيط المدن وشهادة الماجيستير في التنمية العالمية والتخطيط الإقليمي من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وشهادة الدكتوراة من جامعة اكسترفي بريطانيا في العلوم السياسة .

عملت سابقاً كعضو في فريق مرصد التنافسية الوطنية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي والمؤسسة الاردنية لتشجيع الإستثمار وتطويرالمشاريع الاقتصادية، تشغل تمام منكو حاليا منصب: (شريك/ مدير) في شركة مؤشر القيادة للخدمات والإستشارات الإدارية التي تعمل مع االقطاع العام والخاص والغير حكومي والمؤسسات المحلية والدولية.

تشغل حاليا عضوية مجالس إدارة كل من: شركة صندوق المرأة للتمويل الاصغر، مركز حمدي منكو للبحوث العلمية (الجامعة الأردنية)، شركة البحرالأحمر لصناعة الأخشاب، ومدرسة البكالوريا-عمان، وهي عضو في اللجنة التنفيذية بمؤسسة الملك الحسين.

عضو مجلس الإدارة / لبنى طوقان

تعمل السيدة لبنى طوقان حاليا كمديرعام مؤسسة الملكة رانيا للتميزالتربوي والتي تم إطلاقها من قبل جلالة الملك عبدالله الثاني عام 2005، وتعتبر اليوم واحدة من عشر مبادرات ملكية تابعة لجلالة الملكة رانيا العبدالله وتسعى المؤسسة إلى خلق جوتعليمي يشجع التميز،الابداع، العلم و تشجيع المعلميين المميزين ونشر بيئة التميز بينهم،وهي المديرة الأولى للمؤسسة منذ تأسيسها،وقد عملت سابقا كمدير تنمية الأعمال وإدارة المخاطر في شركة (روبيكون) وقد كانت مسؤولة عن تصميم المناهج الإلكترونية لوزارة التربية والتعليم في الأردن ومشاريع مع شركات عالمية مثل مشروع الرسوم المتحركة مع شركة (بيكسار)العالمية،وقدعملت في شركة الجواد للإستشارات كشريك/مديرتنفيذي وفي الشراكة الأردنية الأمريكية للأعمال كمدير مشاريع/المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

عضو مجلس إدارة / توماس كريفت

توماس كريفت هو المدير الإقليمي لمؤسسة إنقاذ الطفل في الشرق الأوسط وشرق أوروبا، وهي مؤسسة عالمية مكونة من 30عضو/ دولة تقوم بإدارة مشاريع تنموية وبرامج الإستجابة الإنسانية في أكثرمن ستين دولة حول العالم، حيث يقوم السيد كريفت بالإشراف على مشاريع مختلفة في 19 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشرق أوروبا.

وقدعمل السيد كريفت سابقا كنائب رئيس للعمليات الإستراتيجية في مؤسسة إنقاذ الطفل في واشنطن-الولايات المتحدة، وكذلك عمل كنائب رئيس برامج مؤسسة إنقاذ الطفل في كل من بنغلادش/روسيا/فلسطين/ملاوي/ جمهورية كرباتي/ وتوفالا ومدير مشاريع في الفلبين،وكذلك نائب رئيس في منطقة الشرق الاوسط وشرق أوروبا، ونائب المديرالإقليمي لمنطقة آسيا /الباسفيك، و مع قوات حفظ السلام الأمريكية في الفلبين سابقا،يحمل السيد كريفت شهادة ماجيستير في الدبلوماسية والتجارة الدولية من جامعة كنتاكي ودرجة البكالوريوس من كلية هافيرفورد.

الشركاء 

2018-02-28
صراحة الاردنية