أبرز 11 معلومة عن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في السعودية

صراحة نيوز – أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في وقت سابق أوامر ملكية، من بينها تشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة، من أجل متابعة قضايا المال العام ومكافحة الفساد.

وتاليا أبرز 11 معلومة عن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد:

1- أنشئت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة ” في المملكة العربية السعودية في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالأمر الملكي رقم أ/65 وتاريخ 13/4/1432 هـ.

2- وأمر الملك الراحل بأن ترتبط به مباشرة، وأن تشمل مهامها كافة القطاعات الحكومية ولا يستثنى من ذلك كائنٌ من كان، وأن تسند إليها مهام متابعة تنفيذ الأوامر والتعليمات الخاصة بالشأن العام، ويدخل في اختصاصها متابعة أوجه الفساد الإداري والمالي.

3- وتهدف الهيئة إلى حماية المال العام، ومحاربة الفساد، والقضاء عليه، وتطهير المجتمع من آثاره الخطيرة، وتبعاته الوخيمة على الدولة في مؤسساتها، وأفرادها، ومستقبل أجيالها.

4- وتشكل لجنة عليا برئاسة ولي العهد وعضوية رئيس هيئة الرقابة والتحقيق ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام ورئيس أمن الدولة”.

5- وتستثني الهيئة من الأنظمة والتنظيمات والتعليمات والأوامر والقرارات.

6- تقوم اللجنة بحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام.

7- التحقيق، وإصدار أوامر القبض، والمنع من السفر، وكشف الحسابات والمحافظ وتجميدها، وتتبع الأموال والأصول ومنع نقلها أو تحويلها من قبل الأشخاص والكيانات أياً كانت صفتها.

8- وللجنة الحق في اتخاذ أي إجراءات احترازية تراها حتى تتم إحالتها إلى جهات التحقيق أو الجهات القضائية بحسب الأحوال.

9- اللجنة تقوم باتخاذ ما يلزم مع المتورطين في قضايا الفساد العام واتخاذ ما تراه بحق الأشخاص والكيانات والأموال والأصول الثابتة والمنقولة في الداخل والخارج وإعادة الأموال للخزينة العامة للدولة وتسجيل الممتلكات والأصول باسم عقارات الدولة، ولها تقرير ما تراه محققاً للمصلحة العامة خاصة مع الذين أبدوا تجاوبهم معها.

10- وللجنة الاستعانة بمن تراه ولها تشكيل فرق للتحري والتحقيق وغير ذلك، ولها تفويض بعض أو كامل صلاحياتها لهذه الفرق.

11- وعند اكمال اللجنة مهامها ترفع تقريراً مفصلاً عما توصلت إليه وما اتخذته بهذا الشأن.

2017-11-05
صراحة الاردنية