تهديكم أورنج الأردن، بالتعاون مع وزارة الثقافة، أغنية

أرامكو السعودية تختار حماية الطبيعة الإردنية لانشاء محمية في الربع الخالي

صراحة الاردنية
اخبار الاردن
26 فبراير 2017
البنك التجاري الأردني

cd-jpgصراحة نيوز – اختارت شركة أرامكو السعودية الجمعية الملكية لحماية الطبيعة للتعاقد معها من أجل إنشاء محمية طبيعية في منطقة الربع الخالي بمساحة 635 كم²، وقد وقع الخيار على الجمعية الملكية لحماية الطبيعة نظراً للخبرات الطويلة والمتراكمة التي تتمتع بها الجمعية في إدارة المحميات وعمل الأبحاث والدراسات المتخصصة في مجال التنوع الحيوي على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

وتسعى شركة أرامكو من وراء إنشاء هذه المحمية الى حماية أفضل للبيئات والانواع في منطقة الربع الخالي والتي تعتبر من البيئات والانواع النادرة على مستوى العالم وتعتبر مهددة بالانقراض ،كما تسعى ارامكو الى إظهار جمال وتفرد صحراء الربع الخالي بميزات فريدة .

البنك الأهلي الأردني

fn-jpgfn-jpgويهدف المشروع ايضا الى اعادة تأهيل مختلف البيئات الحيوية وصيانتها ورعاية الأنواع النباتية والحيوانية الممثلة للربع الخالي وتطوير برامج إكثار وتوطين الأنواع المهددة بالإنقراض كالمها العربي وغزال الريم وطائر النعام .

وتتضمن الاتفاقية تحديث الخطط الإدارية واعداد ملفات التشغيل لكافة نشاطات المحمية وإدارة الزوار وكذلك موضوع التوعية البيئية وخطط وبرامج الأبحاث والدراسات البيئية التي تعنى بالمراقبة والإدارة البيئية.

df-jpgوسوف يشرف على تنفيذ المشروع المقررة مدته بثلاث سنوات، مجموعة من خبراء الجمعية الملكية لحماية الطبيعة الاردنية ،حيث سيقومون بنقل تجربة الجمعية وخبراتها الى الدول المجاورة من خلال تنفيذ بعض المشاريع بالتعاون مع الدول العربية المحيطة والتي تتناول مواضيع متعلقة بحماية الطبيعة والتنوع الحيوي.

ومن الجدير بالذكر ان الجمعية الملكية لحماية الطبيعة مختصة في مجال حماية الطبيعة والتنوع الحيوي وإدارة المحميات وقد تأسست قبل خمسين سنة وتشرف وتدير المحميات الطبيعة في الاردن .