أمام الملقي ” العقبة … طاسة وضايعة ” أين الـ 20 مليار دولار

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الثلاثاء 23 يناير 2018 - 8:26 مساءً

صراحة نيوز – بقلم رئيس التحرير ماجد القرعان

نشرت صحيفة الانباط اليومية في عددها الصادر بتاريخ 18-1-2018 تقريرا بعنوان ( حصاد شركة تطوير العقبة عام 2017 ) .

واشارت المادة الاعلامية في الفقرة الثانية الى انه ” ومع انتهاء عام ٢٠١٧ نشرت الشركة في صفحتها على الفيسبوك انجازاتها باعتبارها انموذجا للشراكات الاقتصادية الناجحة ورديفا مهما في تطوير منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الرؤية الملكية السامية ” ما يؤشر بان معلومات المادة منقولة عن صفحة الفيسبوك العائدة للشركة

وجاء في الفقرة الثانية ” ان المنطقة الخاصة حققت اكثر من ثلاثة اضعاف الهدف الرئيس لخطتها الاستراتيجية. فقد بلغت قيمة الاستثمارات الملتزم بها على ارض الواقع حتى هذا العام , 20 مليار دولار في حين ان الرقم الاستثماري المستهدف بحلول العام 2021 هو ستة مليارات دولار ” .

والملفت هنا ما جاء في الفقرة الثانية ان قيمة الاستثمارات الملتزم بها حتى هذا العام ( 2017 ) بلغت 20 مليار دولار في حين ان الرقم الاستثماري بحلول العام 2021 هو ستة مليارات دولار ما أثار في مخيلتي العديد من الأسئلة الموضوعية ومنها على سبيل المثال … كم بلغت قيمة العائد على خزينة الدولة التي ترزخ تحت مديونية عالية وتعاني من عجز مالي دفع الحكومة الى اتخاذ قرارات قاسية لسد العجز من جيب المواطن …. وكم هي فرص العمل التي وفرتها هذه الاستثمارات للتخفيف من حجم البطالة المتنامي …. وأين الحكومة من هذا الواقع المفرح والذي فيه الحلول الناجعة للخروج من ازمتنا باعتبار ان منطقة العقبة الاقتصادية جزء لا يتجزأ من الدولة الاردنية وليست دولة شقيقة أو مقاطعة خارج السيطرة .

ما تقدم دفعني الى البحث في أرشيف ” جوجل” للحصول على المزيد من المعلومات التي تتعلق ( انجازات المنطقة الخاصة بوجه عام وانجازات شركة تطوير العقبة ) باعتبارها الذراع التطويري كما جاء في مطلع تقرير   صحيفة الأنباط   لأكتشف مادة اعلامية نشرتها   وكالة الانباء الاردنية   بتاريخ 2-11-2013 حيث كان يتولى رئاسة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين وحقيقة ذهلت حين قرأت المادة  التي لم يختلف فيها مضمون الفقرتين الأولى والثانية عن مضمون الفقرات الثلاثة الأولى من تقرير صحيفة الانباط وبخاصة ما يتعلق بقيمة الاستثمارات ( 20 مليار دولار ) والرقم الاستثماري المتوقع ( ستة مليارات دولار ) بحلول العام 2021 .

ومع مزيد من البحث كشف لي ” جوجل ” مادة اعلامية نشرها موقع المدينة الالكتروني بتاريخ 1- شباط – 2014 تتحدث ايضا عن انجازات السلطة وانجازات ذراعها التطويري ” شركة تطوير العقبة ” حيث الصدمة الاخرى ان مضمون الفقرات الثلاثة الأولى لم يختلف عما جاء في اول فقرتين من المادة التي نشرتها صحيفة الانباط قبل ايام ضمن تقرير بانه انجازات عام 2017 اضافة الى معلومات اخرى في المادة التي نشرتها  المدينة نيوز  في الفقرة الثانية يشير الى ان نشر هذه المادة كان من قبل وكالة الانباء الاردنية بمناسبة العيد الثاني والخمسين لميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني .

واما المفاجأة الرابعة بحسب ” جوجل ” فتمثلت في خبر نشرته صحيفة الغد بتاريخ 30 – كانون الول – 2016 ( تصريح صحفي للناطق الاعلامي باسم شركة تطوير العقبة الزميل خليل الفراية ) حيث كان يتولى رئاسة السلطة في هذا الوقت رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الذي كان قد تم تعينه بتاريخ 9-11-2014 .

وكما في المواد الاعلامية السابقة فقد حملت مقدمة المادة المنشور في  صحيفة الغد  ذات المعلومات التي وردت في المواد السابقة التي تم نشرها في العامين 2013 و 2014 وكذلك في العام الحالي 2018 بأن “قيمة الاستثمارات الملتزم بها على أرض الواقع بلغت حتى هذا العام 2016، ما يزيد على 20 مليار دولار في حين ان الرقم الاستثماري المستهدف بحلول العام 2021 هو 6 مليارات دولار.

الصدمة حين اسغفني جوجل بخبر منشور على موقع   جفرا نيوز    بتاريخ 2 – 11 -2016 حمل تصريحا منسوبا للرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم يقول فيه ” أن الشركة تنفق ٢٥٠ ألف دينار سنويا للترويج، وان هذا المبلغ يذهب للإعلان في الصحف والمجلات المتخصصة عن أعمال الشركة ونشاطها…ففهمت اللغز !

يتبع ….

تاليا ملخص المواد الأعلامية سالفة الذكر ان سلطة العقبة 

حققت 3 أضعاف هدف خطة الاستثمارات  فعلاً  .. طاسة وضايعة !!

2018-01-23
صراحة الاردنية