أول تراجع نيابي ” هيئة الطاقة النيابية بصدد التوصية بتثبيت تسعيرتي الكاز والكهرباء فقط !

صراحة نيوز -اشارت معلومات صحفية نقلا عن رئيس لجنة الطاقة النيابية هيثم زيادين عن وجود توجه لدى لجنة الطاقة للتوصية للجنة المالية في المجلس مخاطبة الحكومة بشأن تخفيض تسعيرة الكاز وتعرفة الشريحة الأولى لاستهلاك الكهرباء فقط .

مراقبون اعتبروا مثل هذا التوجه كخطوة اولى لتراجع مجلس النواب في مواجهة القرارات الاقتصادية التي اثارت موجبة غضب شديدة لدى المواطنين ما يهيىء الفرصة لتمرير مشروع قانون الموازنة المثير للجدل وكذلك حزمة القرارات الضريبية التي تنوي فرضها . 

وبحسب الزيادين تتضمن التوصية، تخفيض تسعيرة مادة الكاز، وتثبيتها طوال أشهر الشتاء، إضافة إلى تثبيت تسعيرة الشريحة التي يتراوح استهلاكها للكهرباء، بين 1-160 كيلو واط شهريا، وفقا لزيادين.

وتابع زيادين، أن 25% من الأردنيين، يتراوح استهلاكهم الشهري للكهرباء، بين 1-160 كيلو واط، وهم في غالبيتهم فقراء.

وأشار إلى أن مستهلكي الكاز في الأردن، هم من الفقراء أيضا، ولا يجب رفع التسعيرة الشهرية عليهم، في ظل الأعباء الضريبية المختلفة.

وأوضح زيادين أن مجلس النواب، يطمح بالتشاركية مع الحكومة، التي تنفرد في اتخاذ القرارات، دون رجوع للسلطة التشريعية.

وتمنى استجابة الحكومة، لمطالب مجلس النواب، في تخفيض تسعيرة الكاز وتثبيتها، وتخفيض شريحة الاستهلاك الأولى للكهرباء.

وكانت وسائل اعلام محلية نقلت نهاية الاسبوع الماضي عن النائب زيادين انه طلب عقد اجتماع طارىء للجنة بحضر كل من وزير الطاقة ووزير المالية ورئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة لبحث تداعيات رفع أسعار الكهرباء.

واضافت انه قال ” كان بإمكان الحكومة تعويض الرفع عن طريق كف أيادي العابثين المتنفذين والفاسدين في شركة الكهرباء وضبط الفاقد من الكهرباء.

فما الذي حصل ليتغير موقف النائب الزيادين ؟ 

2017-12-04
صراحة الاردنية