أين وصلت مجموعة المناصير في تنفيذ مشروعي التنقيب عن النحاس والمجمع الصناعي ؟

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأحد 9 سبتمبر 2018 - 5:59 مساءً

صراحة نيوز – تلقت ادارة التحرير تساؤلات تستفسر عما تم حتى الان بخصوص مشاريع كانت مجموعة المناصير التي يملكها رجل الأعمال المهندس زياد المناصير قد اعلنت عن توقيع اتفاقيات مع الجهات المعنية لتنفيذها ومنها مشروع للتنقيب عن النحاس في محيط محمية ضانا  بمحافظة الطفيلة بكلفة  استثمارية  تبلغ 600 مليون دينار ومشروع انشاء مجمع صناعي لانتاج الأسمدة والمواد الكيماوية المختلفة والجبس الصناعي في العقبة بكلفة استثمارية  تبلغ مليار دولار .

 وحملت التساؤلات استفسارت عن حجم العمالة المحلية التي تم استقطابها في مشروع التنقيب عن النحاس  اضافة الى ما تم بخصوص مشروع المجمع الصناعي بالعقبة والفترة الزمنية التي يتطلبها انجاز المشروع وحجم العمالة المتوقع ان يستقطبها خلال مراحل انشاء المشروع وحال انجازه .

 وكانت (الشركة الأردنية المتكاملة للتنقيب) التابعة لمجموعة المناصير  اعلنت في بيان اصدرته في مطلع شهر أذار من العام الحالي  عن بدء الشركة بتنفيذ  مشروع لاستخراج النحاس في محيط محمية ضانا، بكلفة استثمارية تبلغ حوالي 600 مليون دولار.

 ووفق البيان يأتي تنفيذه انطلاقا من الرؤية العامة للمجموعة في التنوع الاستثماري  ودعما للاقتصاد الوطني  ويمتد المشروع على مساحة تبلغ حوالي 106 كيلومترات مربعة وسيوفر حوالي 800 فرصة عمل غير مباشرة بحجم استثمار يبلغ حوالي 600 مليون دولار.

  أما مشروع المجمع الصناعي بالعقبة فقد تم توقيع اتفاقيته قبل نحو عام واربعة شهور في شهر أيار من العام الماضي وذلك على هامش فعاليات المنتدى الإقتصادي العالمي الذي عقد بمنطقة البحر الميت  بحضور رئيس الوزراء السابق الدكتور هاني الملقي ومالك المجموعة المهندس زياد المناصير وفقا لما نقلته وسائل اعلام محلية

 وتتضمن الاتفاقية التي تم توقيعها بين المجموعة وسلطة تطوير العقبة استئجار ( استثمار) المجموعة  أراضٍ لإنشاء مجمع صناعي  يضم 11 مصنعاً بكلفة استثمارية تصل الى مليار دولار  وبأنه سيتم  البدء في تنفيذ المشروع خلال سنة توقيع الاتفاقية 2017 .

  وفي تصريح له  قال مالك المجموعة المهندس زياد المناصير ” تنبع أهمية هذا المشروع من أنه سيكون الأول على مستوى العالم في إنتاج أنواع الأسمدة المتخصصة كافة، مما سيجعل الأردن واحداً من أهم مصنعي الأسمدة في العالم وفي المرتبة الثانية عالميا بعد الصين”.

 وأضاف المهندس زياد المناصير “سيعمل المجمع الجديد على توفير 1000 فرصة عمل مباشرة، واكثر من 3000 فرصة عمل غير مباشرة”  لافتا في ذات الوقت بأنه سيتم  مراعاة الجوانب البيئية والسلامة العامة بأعلى المعايير.

 وقع الاتفاقية عن مجموعة المناصير  نائب رئيس هيئة المديرين معين قدادة وعن سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة  غسان غانم المدير التنفيذي لشركة تطوير العقبة .

 

2018-09-09 2018-09-09
صراحة الاردنية