إصدار الببلوغرافيا الوطنية الأردنية للعام 2018 بصيغة الكترونية

صراحة الاردنيةآخر تحديث : السبت 9 مارس 2019 - 9:30 صباحًا

صراحة نيوز –  أصدرت دائرة المكتبة الوطنية السجل السنوي للانتاج الفكري في المملكة للعام 2018 بصيغة الكترونية على موقع الدائرة وأقراص مدمجة (CD).

واشتملت الببلوغرافيا على كشافات للعناوين والمؤلفين والواصفات، وتم تصنيف موادها حسب تصنيف ديوي العشري، وروعي فيها ترتيب المداخل الرئيسية هجائياً.

وقال مدير عام المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة إن هذا الإصدار يهدف إلى التعريف بالإنتاج الفكري والإبداعي الأردني المنشور داخل المملكة وخارجها، لمؤلفين أردنيين أو غير أردنيين سواء أكان داخل المملكة أم خارجها، مضيفا أنها تشتمل على عناوين الكتب التي تم إيداعها فعلياً لدى مركز الإيداع بدائرة المكتبة الوطنية خلال عام 2018.

وبيّن أن النشر الالكتروني للببلوغرافيا يوفر في النفقات المالية والجهود والحيز المكاني، ويمكن المستفيدين من الاطلاع عليها والبحث فيها من أي مكان وفي أي وقت يختارونه.

وأكد الدكتور العياصرة أن تعاون المؤلفين والناشرين في إيداع أعمالهم الفكرية وإنتاجاتهم الإبداعية حال نشرها يساعد على سرعة إصدار الببلوغرافيا الوطنية في الوقت المناسب، وبالتالي تمكين الدارسين والباحثين والمهتمين، والعاملين في مجال المكتبات والمعلومات من الاطلاع على ما تم إصداره حديثاً للإفادة منه في عملهم.

ودعا المؤلفين وأصحاب دور النشر والتوزيع إلى ضرورة إيداع الكتب التي ينشرونها لدى دائرة المكتبة الوطنية عملاً بأحكام قانون حماية حق المؤلف رقم (22) لسنة 1992 وتعديلاته ونظام إيداع المصنفات رقم (4) لسنة 1994 وتعديلاته، للاحتفاظ بها ونقلها للأجيال القادمة لتكون جزء من الذاكرة الثقافية الوطنية حيث أن رؤيتها ذاكرة الوطن، ورسالتها المحافظة على هذه الذاكرة.

2019-03-09 2019-03-09
صراحة الاردنية