إقرار البيانات المالية الختامية لبنك الاسكان لعام 2018 وتوزيع أرباح بنسبة 15%

الخطيب : 132 مليون دينار الأرباح قبل الضريبة لعام 2018 ومؤشرات الأداء تؤكد قوة البنك ومتانته المالية

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأحد 28 أبريل 2019 - 3:57 مساءً

صراحة نيوز – وافقت الهيئة العامة لمساهمي بنك الإسكـان في اجتمـاعها العادي بتاريخ 25/4/2019 على تقرير مجلس الإدارة وصادقت على البيانات المالية لعام 2018 والخطة المستقبلية لعام 2019، وأقرت الهيئة العامة توصية المجلس بتوزيع أرباح على المساهمين بنسبة 15% من القيمة الاسمية للسهم.

وقد ترأس الاجتماع معالي السيد عبد الاله الخطيب حيث وجه كلمة تحدث فيها عن نتائج أعمال بنك الاسكان لعام 2018 مبيناً أنه ورغم المنافسة الشديدة التي اتسمت فيها البيئة المصرفية، واستمرار الظروف الاقتصادية الصعبة، فقد تمكنت مجموعة بنك الإسكان خلال عام 2018 من تحقيق نمو في الأعمال التشغيلية للبنك حيث ارتفع إجمالي الدخل بنسبة 7% ليصل إلى 348.8 مليون دينار نتيجةً للنمو في صافي دخل الفوائد والإيرادات من العمولات وغيرها، وأن مجموعة البنك حققت خلال عام 2018 أرباح قبل الضريبة بلغت 132 مليون دينار مقابل 180 مليون دينار في العام 2017 ، وبلغت الأرباح الصافية بعد الضريبة  94.5 مليون دينار مقابل 125.2 مليون دينار في العام 2017، ويعود هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى استدراك مخصصات بلغت 63 مليون دينار من الأرباح لتدعيم قوة المركز المالي للبنك وتعزيز ملاءته وبما ينسجم مع الالتزام بتطبيق المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية  رقم 9.

وبيّن الخطيب أن المؤشرات المالية للبنك أظهرت متانة مركزه المالي، ومحافظته على نقاط القوة التي يتمتع بها، حيث بلغت نسبة السيولة 124%، كما بلغت نسبة كفاية رأس المال 16.1%، وهما أعلى من المعدلات المطلوبة من البنك المركزي الأردني، وبلغ معدل العائد على الموجودات 1.1% ومعدل العائد على حقوق الملكية 8.6% وبلغت نسبة القروض غير العاملة 4.3%.

وأضاف السيد عبد الاله الخطيب أنّ مجموعة البنك حققت نموّاً في مجموع موجودات البنك حيث بلغت 8.3 مليار دينار بارتفاع نسبته 2% عن نهاية العام 2017، فيما بلغ رصيد ودائع العملاء 5.9 مليار دينار بارتفاع نسبته 1% عن نهاية العام 2017، وارتفع اجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية المباشرة بنسبة 3.5% لتصل إلى 4.6 مليار دينار في نهاية عام 2018. فيما بلغت حقوق الملكية 1.1 مليار دينار.

وعلى صعيد الوضع التنافسي للبنك، فقد بلغت حصة البنك من السوق المصرفي الأردني 14.3% بمؤشر الموجودات، و14.5% من ودائع العملاء، و13.7% من التسهيلات الائتمانية المباشرة، واستمر البنك في ريادته للسوق المصرفي الأردني من حيث امتلاكه لأكبر أرصدة حسابات توفير بالعملة المحلية وبحصة سوقية بلغت 36.5%، وأكبر أجهزة صراف آلي وبحصة سوقية بلغت حوالي 13.4%.

هذا ومما تجدر الإشارة إليه أن البنك تمكن خلال العام من حصد خمسة جوائز من مؤسسات إقليمية ودولية منها جائزة أفضل بنك في الأردن لعام 2018 من مجلة Banker Middle East، وتأتي هذه الجوائز تكريماً للبنك على نوعية وجودة المنتجات والخدمات المصرفية المتميزة التي يقدمها في السوق المصرفية الأردنية.

وانطلاقاً من إيمان البنك الراسخ بأن المسؤولية الاجتماعية تمثل المشروع الوطني الأبرز الذي يسهم في دفع عجلة التنمية قدماً، فقد حرص البنك على تكريس روح التضامن والتكافل بين مختلف فئات المجتمع وفق استراتيجية واضحة وشاملة تستهدف قطاعات رئيسة أهمها الصحة والتعليم والثقافة والشباب والبيئة.

وضمن هذا الإطار، فقد نوه الخطيب إلى أن العام 2018 قد شهد إصدار تقرير الاستدامة السنوي الأول لبنك الإسكان وفقاً لأحدث معايير إعداد تقارير الاستدامة العالمية، والذي تم اعتماده من قبل المبادرة العالمية لإعداد التقارير GRI، ويعد هذا التقرير إنجازاً هاماً للبنك، خاصةً وأنه يأتي في إطار تعزيز التزامه الثابت بالتأثير الإيجابي والمستمر نحو التنمية المستدامة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، علاوةً على تعزيز ثقافة الشفافية وتبني قواعد الحوكمة السليمة.

وفي ختام كلمته وجه السيد عبد الاله الخطيب الشكر والتقدير إلى البنك المركزي الأردني وهيئة الأوراق المالية ودائرة مراقبة الشركات، ووجه شكراً خاصاً للمساهمين وعملاء البنك ومجلس الادارة والإدارة التنفيذية وموظفي البنك داخل المملكة وخارجها على جهودهم التي تميزت على الدوام بأسمى معاني الإخلاص والولاء لمؤسستهم، متمنياً للبنك دوام التقدم والازدهار لما فيه خدمة الوطن العزيز في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه.

2019-04-28 2019-04-28
صراحة الاردنية