إيران تُغلق حدودها مع إقليم كردستان العراق

طهران – صراحة نيوز – وكالات 25-ايلول 2017

أغلقت إيران حدودها مع إقليم كردستان العراق حيث يجري استفتاء، اليوم الاثنين، حول الاستقلال، كما أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية خلال تصريح صحفي.

وقال بهرام قاسمي “بطلب من الحكومة العراقية، أغلقنا حدودنا البرية والجوية” مع كردستان العراق، واصفا الاستفتاء الذي ينظمه الإقليم رغم معارضة بغداد ودول مجاورة، بأنه “غير قانوني وغير مشروع”.

وفي السياق ذاته، نفى وزير الجمارك والتجارة التركي بولنت توفكجي، إغلاق معبر خابور الحدودي مع العراق في اتجاه واحد، على خلفية الاستفتاء الذي تجريه إدارة الإقليم الكردي.

وقال توفكجي في تصريح للأناضول، اليوم الإثنين، “ليس هناك إغلاق للمعبر الآن، لكن فرضنا إجراءات رقابية مشددة أكثر على القادمين من الجانب العراقي”.

وأضاف أن “الجانب التركي زاد من إجراءات التفتيش على وسائل النقل القادمة من العراق”.

وأشار إلى أنه سيجري تقييم الوضع والتطورات مجددًا خلال الساعات المقبلة، وفقًا للتطورات في المنطقة.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الخارجية التركية، أنها وسعت نطاق تحذير السفر بخصوص مدن العراق ليشمل دهوك وأربيل والسليمانية الخاضعة لسيطرة الإقليم الكردي شمالي البلاد.

وفتحت مراكز الاقتراع صباح اليوم أبوابها أمام نحو 5 ملايين ناخب للتصويت في استفتاء انفصال الإقليم الكردي شمالي العراق، وسط تصاعد التوتر مع الحكومة العراقية ومعارضة إقليمية ودولية واسعة.

وكانت وسائل إعلام تركية قالت إن سلطات بلادها أغلقت اليوم الاثنين حدودها البرية أمام القادمين من شمال العراق عند معبر خابور الحدودي في جنوب شرق تركيا

2017-09-25 2017-09-25
صراحة الاردنية