اختتام فعاليات أسبوع فيلم المرأة

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الثلاثاء 12 مارس 2019 - 7:36 مساءً

صراحة نيوز –  اختتمت فعاليات وعروض أفلام “أسبوع فيلم المرأة” بدورته السابعة مساء أمس في سينما الرينبو بعمان، بفيلمين اوائيين التركي “حياة نديدة” والروماني “انا امرأة شيوعية”.

وتحدث الفيلم الكوميدي التركي “حياة نديدة” الذي أخرجه تشاغان إرماك، والمترجم إلى العربية من إنتاج 2015 عن الجدة الأرملة “نديدة” التي تسعى لاستعادة حياتها واستكمال دراستها الجامعية بعد توقف دام ثلاثين عاماً اثر زواجها المبكر آنذاك، وتتعلم كيف تتصالح مع نفسها ومع دوافعها الداخلية على الرغم من اعتراضات واستغراب الآخرين ومنهم ابنها وابنتها وزوج ابنتها.

وتنجح الجدة في نهاية المطاف من تحقيق ما تصبو إليه وتتخرج من الجامعة في سياق أحداث لا تخلو من المواقف الكوميدية.

وكان العرض الذي سبقه هو للفيلم الدرامي الكوميدي الروماني “أنا امرأة شيوعية قديمة” والناطق بالرومانية مع ترجمة إلى الإنجليزية، إخراج ستري غوليا، وانتاج 2013، تدور أحداث القصة في رومانيا ما بعد الشيوعية عام 2010، حيث يبدو أن بعض من عاشوا تفاصيل الشيوعية لا يستطيعون التأقلم بسهولة مع الواقع الحالي.

وتتلقى شخصية بطلة الفيلم “ايميليا” وزوجها دعوة لزيارة ابنتهما التي تعيش في الولايات المتحدة الأميركية منذ عشر سنوات، وأثناء تناولهم العشاء، تدرك ايميليا أنها في الواقع من محبي الحقبة الشيوعية، وأن حالها كان أفضل آنذاك؛ فهي تتحلى بمعظم صفات الشيوعي الحقيقي، وتراودها ذكريات الزمن “الذهبي” في حين تحاول مساعدة ابنتها لحل مشاكلها المادية، في سياق مواقف كوميدية. 

والفيلم ترشح لثلاث جوائز في حفل جوائز Gopo لعام 2018 في رومانيا: لأفضل تصوير سينمائي وأفضل موسيقى وأفضل شعر ومكياج. 

وكانت فعاليات الاسبوع انطلقت بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، بتنظيم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالتعاون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في الثامن من آذار الحالي.

2019-03-12 2019-03-12
صراحة الاردنية