اربد : انعقاد المجلس العلمي الهاشمي الثالث

image_pdfimage_print

صراحة نيوز – عقدت مديرية أوقاف محافظة اربد في مسجد الفيحاء المجلس العلمي الثالث حول المذهب الشافعي نشأته ، وأصوله، وقواعده، ودور أعلامه في العلوم الشرعية.

وتحدث في بداية الجلسة التي حضرها نائب المحافظ عاطف العبادي مدير الاوقاف الدكتور عبد السلام نصير مبينا ان الشافعي هو اول من وضع علم اصول الفقه واستطاع الشافعي أن يجمع بين مدرستين كبيرتين هما مدرسة الحديث في المدينة المنورة وشيخها الامام مالك ومدرسة الرأي وشيخها الامام ابي حنيفة في العراق وان المذهب يعتمد على قواعد أصوليه خمس هي الضرر يزال، والقاعدة الثانية الامور بمقاصدها والثالثة العادة محكمة والرابعة اليقين لا يفسد بالشك والخامسة المعسر لا يسقط الميسر وجمع هذا كله في كتاب الرسالة للشافعي.

وتطرق الدكتور ادم نوح القضاة استاذ الفقه في كلية الشريعة في جامعة اليرموك عن نشأة المذهب وكيف ان الامام الشافعي بذل الوقت والجهد لانشاء هذا المذهب فبدأ العلم وهو ابن سبع سنين في المدينة المنورة على يد الإمام مالك ثم ارتحل لطلب العلم للعراق ومصر ذاكرا شيوخه وتلاميذه واخلاصه حتى كان هذا المذهب الذي ما زلنا لهذا اليوم ننهل من معينة الصافي.

وفي ختام فعاليات المجلس الذي اداره رئيس قسم الزكاة ضيف ألله المطاوع وحضرها عدد من مدراء الدوائر، وأبناء المجتمع المحلي دار حوار بين المحاضرين حول اهمية المجالس العلمية في نشر تعاليم الدين الحنيف.

2017-06-17 2017-06-17
صراحة الاردنية