اربد : بدء مهرجان الرمان

23 أكتوبر 2019

EHj9rBcWkAUESqC - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز –

 انطلقت في محافظة إربد اليوم الأربعاء، فعاليات مهرجان الرمان والمنتجات الريفية السنوي الثاني عشر الذي تنظمه مديرية زراعة محافظة إربد لأربعة أيام.

وقال أمين عام وزارة الزراعة المهندس محمود الجمعاني خلال رعايته الانطلاق: إن الوزارة منعت إستيراد الرمان منذ شهر تموز ولغاية شهر كانون الأول المقبل لحماية المنتج المحلي من الرمان ولتمكين المزارعين من بيع منتجاتهم وتسويقها.

واضاف أن زراعة الرمان لها دور اقتصادي واجتماعي كبير، ونضع الخطط لتطويرها والنهوض بها عبر معالجة التحديات التي تواجه المزارعين، واستخدام الاساليب العلمية الحديثة في تنميتها والمساعدة في الترويج لها كونها أصبحت جزءا اساسيا في توفير فرص العمل للاسر والمجتمعات المحلية.

وبين الجمعاني أن الوزرة تولي القطاع الزراعي الرعاية والاهتمام لما له دور مهم في الامن الغذائي والصحي للمجتمع، وأن زراعة الرمان متوارثة عبر الاجيال لا سيما في المناطق الريفية وتسهم في رفد الاسر بدخل مادي جيد.

وقال مدير مديرية زراعة محافظة إربد الدكتور عبدالوالي طاهات: إن المهرجان أصبح معلما مميزا لمحافظة إربد حيث يقام للسنة الثانية عشرة على التوالي للتعريف بالقيمة الغذائية والاقتصادية لمنتجات الرمان، ويشكل كذلك أهمية للعاملين في القطاع ويحقق عائدا ماديا للمزارعين في إقليم الشمال يساعدهم على التغلب على مصاعب الحياة المختلفة.

واكد أهمية المهرجان في التعريف بشجرة الرمان وفوائدها الغذائية والعلاجية، وتوفير مكان مناسب للمزارعين لعرض منتجاتهم من الثمار ودبس الرمان والعصير وخل الرمان، إضافة الى أجنحة اخرى مخصصة للمأكولات الشعبية ومنتجات السيدات الريفيات من المخللات والمربيات والألبان والأجبان والعسل الطبيعي، وأجنحة خاصة بالحرف اليدوية والإكسسوارات ونباتات الزينة الداخلية والصابون والشموع والخشبيات المنوعة.

وقال رئيس جمعية منتجي الرمان في بلدة كفرسوم بلواء بني كنانة المهندس عاهد عبيدات: إن المهرجان يهدف إلى إتاحة الفرص المناسبة لتسويق الرمان ومنتجاته وتسويق منتجات السيدات الريفيات فضلا على المحافظة على الموروث الشعبي من خلال عرض وبيع المأكولات الشعبية، والاستمرار في توعية المواطنين بأهمية الرمان ومنتجاته الغذائية والعلاجية.

وأضاف أن زيادة عدد المزارعين المشاركين بالموسم الحالي بنسبة 30% عن العام الماضي يعكس مدى الثقة والنجاح اللافت والمميز للمهرجان، ويشارك بالمهرجان 115 مشاركا منهم 59 مزارعا سيخصص لهم أجنحة لعرض الرمان ومنتجاته و9 اجنحة للمأكولات الشعبية والتراثية إضافة لأجنحة لنباتات الزينة والمنتجات الريفية والغذائية والحرف والاشغال اليدوية والجمعيات الخيرية والتعاونية والعصائر المختلفة.

واكد ان المهرجان نجح بإيجاد تسويق مباشر للمشاركين به وساهم بدعم المزارع والحفاظ على مزارع الرمان، لا سيما أن مبيعات الرمان تمثل لدى الكثير منهم مصدر دخل أساسيا ووحيدا طيلة العام.

يشار إلى أن المساحة المزروعة بالرمان في محافظة إربد تبلغ نحو 2500 إلى 3000 دونم، وتنتج حوالي 8 آلاف طن من الرمان، وتشكل ما نسبته 16% من انتاج المملكة سنويا من الرمان.