اطلاق 10 خدمات الكترونية بالعمل والسياحة والاراضي والمخابرات العامة

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأربعاء 4 أبريل 2018 - 1:02 مساءً

صراحة نيوز –  اعلنت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيرة تطوير القطاع العام مجد شويكة عن اطلاق 10 خدمات الكترونية مكتملة في كل من وزارتي العمل والسياحة والاثار ودائرتي الاراضي والمساحة والمخابرات العامة .

وقالت خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم الاربعاء بمشاركة وزير العمل سمير مراد ومدير عام دائرة الاراضي والمساحة معين الصايغ وامين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموه وامين عام وزارة الاتصالات المهندس نادر الذنيبات ومندوب دائرة المخابرات العامة، ان اطلاق هذه الخدمات يأتي ضمن خطة التحول الالكتروني وترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة في التسهيل على المواطنين والمستثمرين .

وبينت ان الخدمات التي سيتم اطلاقها تشمل 5 خدمات في وزارة السياحة والاثار و 3 خدمات في دائرة الاراضي والمساحة وخدمة تصاريح العمل في وزارة العمل وشهادة حسن السيرة والسلوك في دائرة المخابرات العامة .

وقالت شويكة اننا نصل بعد اطلاق هذه الخدمات الى تقديم 20 خدمة الكترونية مكتملة عند اضافة الخدمات التي سبق وتم اطلاقها مع بداية العام الحالي في كل من وزارة العدل ودائرة الاراضي والمساحة وامانة عمان والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ودائرة الجمارك، مشيرة إلى ان الخدمات الحكومية شهدت مرحلة جديدة من التطور في الأداء الحكومي بعد اطلاقها الكترونيا وقد عملنا مع الوزارات والمؤسسات الحكومية وشركاء الخدمة على ان تكون رحلة المستخدم ميسرة ونحرص على معالجة اية عوائق تعترض تقديم هذه الخدمات .

واشارت الى ان اطلاق هذه الخدمات يساهم في توفير الوقت والجهد، لافتة الى انه سيتم تقديم هذه الخدمات الكترونيا في هذه الدوائر الخدمية وصولا الى اردن رقمي .

وقالت ان عام 2018 سيشهد اطلاق المزيد من الخدمات الالكترونية المكتملة في اطار خطة لتوفير ما يزيد عن 500 خدمة الكترونية مقدمة للمواطنين والمستثمرين في العام 2020 .

واكدت الحرص على تقديم هذه الخدمات الالكترونية بمنتهى الامان ومعالجة اية ثغرات امنية قد تحدث عند تقديمها خاصة وان موضوع الدفع الالكتروني يعد من اهم عناصر تقديم الخدمات الالكترونية .

واشارت الى انه تم في وقت سابق توفير عدد من النوافذ لتقديم هذه الخدمات من خلال افتتاح محطات الكترونية ( اكشاك ) في عدد من المؤسسات وبعض اماكن التجمعات وتدريب 330 خريجا في 278 مكتبا بريديا منتشرة في جميع انحاء المملكة مزودين بالواح الكترونية لتقديم الخدمات واتاحة 124 محطة معرفة في عدد من مناطق المملكة لتقديم هذه الخدمات .

من جهته اكد وزير العمل ان المشروع يقوم على الشراكة بين وزارتي العمل والإتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال تحويل الخدمات التقليدية المتعلقة بإصدار تصاريح العمل للعمالة الوافدة بوسائل الكترونية حديثة ومتطورة من خلال شبكة الإنترنت وباسلوب حضاري يكفل سرعة ودقة الإجراءات والرقابة عليها .

واكد ان المشروع يعمل على توفير المال والوقت والجهد على مقدم الخدمة والمستفيد وسهولة الإستفسار عن المعاملات والغاء المعاملات الورقية وضمان حماية وأمن المعلومات ومنع التزوير وتسهيل الخدمات الحكومية وزيادة الشفافية وتحسين واجهة التعامل مع مجتمع الاعمال والمؤسسات والمنظمات غير الحكومية وزيادة الإيرادات الحكومية.

واشار الى انه تم تفعيل الربط الإلكتروني بين وزارة العمل وجميع المؤسسات الحكومية ذات العلاقة بإصدار تصاريح العمل وهي أمانة عمان الكبرى ووزارات الشؤون البلدية والزراعة والصناعة والتجارة والتنمية الاجتماعية والصحة والأمن العام والضمان الإجتماعي وإدارة الإقامة والحدود ودائرة الاراضي والمساحة ودائرة الأحوال المدنية والجوازات ودائرة مراقبة الشركات ودائرة المخابرات العامة.

وبين انه سيتم خلال المرحلة الاولى إطلاق خدمة تسجيل حساب الكتروني وخدمة إنشاء منشأة وخدمة ربط الحساب الإلكتروني مع المنشأة وخدمة تجديد تصريح العمل وسيتبعها قريبا إطلاق خدمات إلغاء تصريح العمل وتغيير صاحب العمل وتغيير المهنة وطلب اجازة لعامل وافد وتبليغ فرار وإلغاء فرار واستقدام عامل من خارج البلاد واستبدال عامل باخر واستخدام لأول مرة من داخل البلاد .

واستعرض مدير عام دائرة الاراضي والمساحة المهندس معين الصايغ الخدمات المقدمة من دائرة الاراضي والمساحة وهي خدمة الإعفاء من الرسوم، وخدمة موافقات البيع لغير الأردنيين، وخدمة الرصد الميداني .

وقال ان بامكان المستخدم الحصول على الخدمة من خلال قيامه بالدخول الى موقع دائرة الأراضي والمساحة www.dls.gov.jo والنقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية وانشاء حساب جديد ومن ثم بدء استخدام الخدمات الالكترونية بعد تفعيل الحساب من قبل دائرة الاراضي والمساحة .

وفيما يتعلق بخدمات وزارة السياحة قال قموة انها تتضمن تجديد رخص الأدلاء السياحيين وترخيص الفنادق والمطاعم ومكاتب السياحة والسفر ومتاجر التحف الشرقية، والإعفاء من الرسوم، وموافقات البيع لغير الأردنيين، والرصد الميداني.

وقدم مدير برنامج الحكومة الالكترونية في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس احمد ابو عمارةعرضا تقديميا عن الخدمات التي تم اطلاقها، كما تم مشاهدة عرض حي لتقديم خدمة تجديد رخصة مطعم سياحي في وزارة السياحة ولخدمة الاعفاء من الرسوم في دائرة الاراضي والمساحة .

2018-04-04 2018-04-04
صراحة الاردنية