Samsung Galaxy Tab A8 (Wifi Only )​

افتتاح المحطة الثالثة للطاقة الشمسية للضمان الاجتماعي في منطقة الرامة

صراحة الاردنية
2021-04-08T11:51:56+03:00
مال وأعمال
8 أبريل 2021
البنك التجاري الأردني

* السقاف: صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي ينجز بالكامل مشروع انشاء محطات توليد ‏الكهرباء من الطاقة الشمسية

* ٥ ملايين دينار وفر سنوي بعد تشغيل محطات طاقة شمسية606eb697c1a081793014168878753345 - صراحة نيوز - SarahaNews

افتتحت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف اليوم المحطة الثالثة من مشروع انشاء محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية. وحضر حفل الافتتاح عدد من اعضاء مجلس استثمار اموال الضمان الاجتماعي ومدراء الصندوق وممثلي الشركة الوطنية للتنمية السياحية والفنادق وشركة توزيع الكهرباء وممثلي ائتلاف مؤسسة أحمد بدوية وشركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية المنفذ للمشروع والاستشاري شركة دار الهندسة للتصميم والاستشارات الفنية (شاعر ومشاركوه).

البنك الأهلي الأردني

‏وقالت السقاف انه المحطة الشمسية الثالثة والتي اقيمت في منطقة الرامة / غور الأردن ستغذي فندقي انتركونتننتال / العقبة وهوليدي ان / البحر الميت بالطاقة الكهربائية وبقدرة5 ميجا واط وبتكلفة 3.7 مليون دينار ، كما وفرت المحطة اثناء مرحلة الانشاء 100 فرصة عمل لمهندسين وعمال اردنيين.

وبينت انه بتدشين هذه المحطة يكون الصندوق قد انجز بشكل كامل مشروع إنشاء ثلاث محطات لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة كلية للمشروع تبلغ 15 ميجا واط وبتكلفة اجمالية بلغت 17 مليون دينار والتي سيستردها الصندوق خلال 3 سنوات، مع تحقيق وفر سنوي في نفقات للمؤسسة العامة الضمان الاجتماعي بقيمة 5 مليون دينار. كما وفر المشروع اثناء مرحلة انشاء المحطات 300 فرصة عمل لمهندسين وعمال اردنيين.

وبينت السقاف ان اهمية هذا المشروع تتمثل بزيادة الميزة التنافسية لفنادق الضمان الاجتماعي الخمسة المستفيدة من هذه المحطات لأنها ستوفر بشكل كبير في فاتورة الطاقة الكهربائية لهذه الفنادق، بالاضافة الى تشغيل انظمة زيادة كفاءة استخدام الطاقة. كما يعتبر المشروع الذي يغذي ايضا مبنى وفروع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومبنى صندوق الاستثمار خطوة مهمة في الاستثمار في الاقتصاد الاخضر والتحول للطاقة النظيفة.

هذا وقد بدأ الصندوق بمشروع انشاء محطات الطاقة الشمسية بداية العام 2020 بإنشاء المحطة الاولى والتي تم تدشينها في شهر 7/2020 في منطقة غور كبد والتي تغذي فندق كراون بلازا / البحر الميت والمحطة الثانية في منطقة جريبا / محافظة الزرقاء والتي تم تدشينها في شهر 2/2021 والتي تغذي مبنى وفروع المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ومبنى صندوق الاستثمار وفندق كراون بلازا / عمان.

ومن الجدير ذكره ان صندوق الاستثمار يمتلك استثمارات مباشرة وغير مباشرة في مجال توليد وتوزيع الكهرباء بالإضافة الى عدد من مشاريع الطاقة المتجددة وبحجم استثمارات كلي يتجاوز 100 مليون دينار، حيث يمتلك الصندوق استثمارات في كل من شركات توليد الكهرباء المركزية، الكهرباء الأردنية، كهرباء المملكة، بالإضافة الى استثمارات غير مباشرة في شركات توزيع الكهرباء، كهرباء محافظة اربد، محطة الزرقاء لتوليد الطاقة الكهربائية (محطة الحسين الحرارية) وعدد من مشاريع الطاقة الشمسية في المفرق ومعان.

هيونداي كونا هايبرد 2021 بتمويل 100% وبقسط شهري إبتداءً من 265