افتتاح فعاليات معرض بترا للثروة الحيوانية

صراحة الاردنيةآخر تحديث : الأربعاء 17 أبريل 2019 - 3:03 مساءً

صراحة نيوز – افتتح مندوب رئيس الوزراء وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة معرضا للثروة الحيوانية بعنوان: بترا، اليوم الثلاثاء تنظمه نقابة المهندسين الزراعيين والجمعية العربية لعلوم الثروة الحيوانية.

وقال الشحاحدة: ان الثروة الحيوانية تسهم في تشغيل الايدي العاملة، وتوفير سبل العمل والحياة الكريمة لعدد كبير من سكان الريف والبادية، مشيرا الى انها مصدر رئيس لدخل ما يقارب 250 الف شخص، مشيرا الى ان قطاع الدواجن يحتل المرتبة الاولى، يليه قطاع الابقار الحلوب، وان حوالي 48 بالمئة من مجتمعات البادية الرعوية تعتمد عليها في معيشتها.

ولفت الى ان الاحصائيات المتوفرة تشير الى ان الاكتفاء الذاتي في انتاج الماشية بلغ حوالي 30 بالمئة للحوم الحمراء و53 بالمئة للحليب ومنتجات الألبان، كما ان انتاج الدواجن من اللحوم والبيض يغطي الاستهلاك وتزيد القدرة الانتاجية عن حاجة السوق المحلي.

ويقدر رأس المال العامل في قطاع الماشية بنحو مليار ونصف مليار دينار، ويشكل القطاع الزراعي عامة وقطاع الثروة الحيوانية خاصة قصة نجاح بسواعد اردنية.

واعرب رئيس مجلس النقباء نقيب المهندسين الزراعيين المهندس عبدالهادي الفلاحات عن تقديره للجنة التحضيرية التي نظمت المعرض وجميع الشركات المشاركة من مختلف الدول العربية والاجنبية، اضافة الى الشركات الاردنية، مؤكدا اهميته في ظل تطور قطاع الثروة الحيوانية.

واكد الفلاحات ان النقابة تسعى بالتعاون مع الشركاء لكي يكون هذا الوطن مركزا متقدما في المنطقة العربية والاقليم لنقل المعرفة والتكنولوجيا الى دول الاقليم، وحلقة وصل بين هذه الدول التي تتقاطع فيها المصالح مع الدول المتقدمة في هذا المجال.

ولفت الى ان تبادل السلع بين الاقطار العربية وصل مع نهاية 2016 ما نسبته 8 بالمئة في حين تجاوز في الدول الاوروبية 65 بالمئة.

يذكر ان المعرض الذي يستمر ثلاثة ايام، تشارك فيه المئات من افضل العلامات التجارية العالمية والعربية والاردنية، وعشرات الوفود من المؤسسات الدولية وممثلين عن القطاع الخاص والمستثمرين من اكثر من 100 جهة من مختلف دول العالم.

2019-04-17
صراحة الاردنية