افتتاح معرض “مسارات 2” للتشكيلي العراقي الخفاجي

7 أبريل 2019

1540553876822 - صراحة نيوز - SarahaNewsصراحة نيوز – احتفل في جاليري وادي فينان اليوم السبت بافتتاح معرض “مسارات 2” للفنان التشكيلي العراقي رسمي الخفاجي والذي يستمر لغاية الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

وضم المعرض جملة من اللوحات المتباينة الأحجام بدت فيها تلك الاشتغالات الفنية البديعة وهي تنهل من مفردات الطبيعة أطيافا بصرية فاتنة وظف فيها الفنان الخفاجي اللونين الأبيض والأسود وتدرجاتهما بطرح دلالات انسانية وجمالية بليغة.

يصوغ الخفاجي لوحاته بالحبر الأسود على حدي النعومة والخشونة النافرة على مسطح الكارتون والورق والقماش تتوارى خلف أبعاد متنوعة من الأشكال والخطوط والنقاط والحروف الموزعة هندسيا بدقة واحتراف تؤشر على احتفاء بالطبيعة والوطن والحياة بسائر صنوف مكوناتها، فهي تقطف ظلالا وأنواراً وهيئات مفعمة بالمعايير الجمالية التي تعوض غياب الألوان.

وعن إطلاق عنوان “مسارات 2″ على المعرض، قال الفنان الخفاجي: اتباعنا للمسار، نحن غير متأكدين إلى أين يقودنا في كثير من الأحيان وأحيانا نواجه مفاجآت ونكتشف الاكتشافات التي يجب أن تقدمها الطبيعة، ورويداً رويداً يتم بناء صورة نهائية غير اعتيادية عند نهاية رحلتنا، كما هو الحال عندما أبدأ رسماً غالباً لا أعرف كيف سينتهي لكن خطوة تلو أخرى اتبع مساري الذي هو عبارة عن ورقة وفرشاة والتي هي بمثابة عصا المشي التي تقودني إلى المكان الذي من المفترض أن أصل إليه”.

يقول الفنان التشكيلي هاني حوراني عن لوحات المعرض، “إنها جاءت متميزة وتغرد خارج سرب المشهد التشكيلي العراقي المعاصر”، مبيناً أنه رغم تقشف لوحات المعرض بالألوان إلا أنها نجحت في استخراج جماليات استثنائية تعتمد على مقاربات بصرية أقرب إلى التجريد والحداثة بشكل عام مستمدة من تقنيات متنوعة ومتعددة في الأحبار والألوان المائية. 

يشار إلى أن الفنان الخفاجي حاصل على الشهادة الجامعية في حقل الفنون من بغداد، وغادر لإكمال دراسته في إيطاليا، وأقام هناك ثلاثين عاماً، وهو حائز على العديد من الجوائز التقديرية، وأقام الكثير من المعارض الفنية في العراق والعالم.