Samsung Galaxy Tab A8 (Wifi Only )​

الأردن يتصدر الدول العربية والثاني عشر عالميا بعدد حالات كورونا اليومية

صراحة الاردنية
2021-03-05T21:19:57+02:00
اخبار الاردنفي الصميم
5 مارس 2021
البنك التجاري الأردني
8c99db5c4a977c3b181e266a133c434b - صراحة نيوز - SarahaNews
البنك الأهلي الأردني

صراحة نيوز – اشار تقرير «ورد ميتر» الدولي لإحصاءات كورونا حول العالم الى أن الأردن احتل المرتبة الأولى عربياً بعدد حالات الإصابة اليومي بعدوى فيروس كورونا، حيث سجل 5.733 اصابة حتى الساعة السابعة من مساء أمس الخميس، متجاوزا بذالك الولايات المتحدة، وسجلت العراق المرتبة 13 عالمياً في هذا الإحصاء.
أما في إحصاء عدد الإصابات مقابل كل مليون نسمة فقد سجل الأردن المرتبة 56 عالمياً، وجاء قبله دولة الإمارات العربية المتحدة 55 وقبلها الكويت 48، ولبنان 31، ثم قطر 27عالمياً والبحرين المرتبة 14 عالمياً.
وبذالك يكون الأردن في المرتبة الخامسة عربياً بالإصابة لكل مليون نسمة.
واحتل الأردن المرتبة الرابعة عربيا والسابعة والخمسين عالميا بعدد الفحوصات.
https://www.worldometers.info/coronavirus/#countries
وألقت جائحة كورونا بظلالها على مفاصل الحياة العامة في الأردن والعالم، وتركت آثارا ثقيلة على القطاعات كافة.
وأبلغت الحكومة أمس، من خلال وزير الدولة لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسمها علي العايد، مجلس نقابة الصحفيين بعدم الموافقة على عقد اجتماع الهيئة العامة للنقابة وإجراء انتخابات المجلس، جراء تطورات الحالة الوبائية، في الموعد الذي قرره مجلس النقابة وهو الثاني من نيسان المقبل.
وأوضح العايد، أنه تم دراسة العديد من الطلبات الواردة من نقابات أخرى لعقد اجتماعات هيئاتها العامة وإجراء انتخابات مجالسها.
وأدت الحالة الوبائية التي شهدت أمس قفزة في عدد الوفيات والاصابات بكورنا، الى تعليق عودة الدفعة الثالثة من طلبة المرحلة الأساسية من الصف الرابع الأساسي وحتى التاسع الأساسي إلى التعليم الوجاهي إلى إشعارٍ آخر.
وضمن الاجراءات الحكومية للحد من انتشار الوباء، تم توقيف ثلاثة عرسان في عدد مناطق المملكة.
وطلب وزير الداخلية المكلف، توفيق كريشان من المحافظين، تشديد الاجراءات للالتزام بأوامر الدفاع، خاصة الحظر الشامل والجزئي.
وكلف المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، مديرية أمن وحماية المطارات للتنسيق والإشراف على إعطاء لقاح كورونا لجميع العاملين في المطارات الأردنية.
الى ذلك، أبلغ وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة علي العايد، نقابة الصحفيين، أمس الخميس، بعدم موافقة الحكومة على عقد اجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين وإجراء انتخابات مجلس نقابتها في الموعد المقرر من قبل مجلس النقابة وذلك في الثاني من نيسان المقبل جراء الحالة الوبائية.
وقال العايد، في كتابه الموجه للنقابة، أمس الخميس، انه تم دراسة طلبكم بعقد اجتماع الهيئة العامة لنقابة الصحفيين واجراء انتخاباتكم من قبل اللجان المختصة بالإضافة إلى عدد من الطلبات الواردة من نقابات أخرى لعقد اجتماعات هيئاتها العامة وإجراء انتخابات مجالسها وفي ضوء تطورات الحالة الوبائية والارتفاع الملحوظ في أعداد الإصابات بفايروس كورونا المستجد وحرصا على صحة الجميع وسلامتهم وخشية من أن تكون التجمعات العامة أماكن لانتشار الوباء ورغم حرصنا على إجراء انتخابات النقابات المهنية بشكل متدرج بدءا من النقابات الأقل عددا إلى الأكثر الا ان الظروف الوبائية الحالية تحول دون تحقيق ذلك في الوقت الراهن.
واضاف وزير الاعلام بحسب ما جاء في كتابه: وعليه يتعذر عقد اجتماع الهيئة العامة لنقابتكم الموقرة في الموعد الذي حدده مجلس النقابة وسيتم التشاور معكم لاحقا لتحديد الموعد المناسب بعد تحسن الحالة الوبائية إن شاء الله.
واستنادا الى ذلك يعلن مجلس نقابة الصحفيين إلغاء الدعوة الموجهة للزميلات والزملاء أعضاء النقابة لعقد اجتماع الهيئة العامة في الثاني من نيسان المقبل.
وكان مجلس النقابة خاطب وزير الدولة لشؤون الاعلام لطلب الموافقة على عقد اجتماع الهيئة العامة في الثاني من الشهر المقبل وفق احكام قانون النقابة، وذلك استنادا الى تصريحات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بتوجه الحكومة للموافقة على اجراء انتخابات النقابات بدءا من اذار الحالي.
وتنص المادة 41 من قانون نقابة الصحفيين على «إذا حالت ظروف قاهرة دون إجراء انتخابات المجلس يستمر المجلس القديم في أعماله وممارسة صلاحياته إلى أن تتمكن الهيئة العامة من انتخاب مجلس جديد».
وأكد مجلس نقابة الصحفيين انه سيعمل جاهدا خلال الفترة المقبلة الى أن يتم انتخاب مجلس جديد حالما تسمح الظروف لتنفيذ عدد من البرامج والخطط الهادفة الى خدمة الزميلات والزملاء أعضاء الهيئة للنقابة والتي تشمل العمل على تعزيز الإيرادات المالية للنقابة وتحصيل مستحقاتها المترتبة على المؤسسات الصحفية والإعلامية واستكمال الإجراءات الخاصة باستثمار قطعتي ارض مخصصتين للنقابة في الزرقاء وكذلك القيام بإجراءات إضافية لمزيد من ضبط الانفاق ومن ذلك تركيب أنظمة خلايا شمسية لمبنى النقابة.
كما سيعمل المجلس على وضع تصور قانوني لانشاء صندوق لدعم ومساعدة الأعضاء في الحالات الطارئة حيث اتخذ المجلس قرارا بجلسته المنعقدة الأحد الماضي لانشاء الصندوق وتكليف المستشار القانوني للنقابة الأستاذ محمود قطيشات بوضع مقترح لنظام خاص للصندوق.
وأعلنت وزارة التربية والتعليم، أنه وعملًا بالبلاغ رقم (23) لسنة 2021 والصادر بالاستناد لأحكام أمر الدفاع رقم ( 19 ) عن رئيس الوزراء، فقد قررت الوزارة تعليق عودة الدفعة الثالثة من طلبة المرحلة الأساسية من الصف الرابع الأساسي وحتى التاسع الأساسي إلى التعليم الوجاهي إلى إشعارٍ آخر والاستمرار في التعليم عن بعد لهذه الصفوف، علمًا بأنَّ الوزارة كانت قد أعلنت سابقًا تعليق عودة الدفعة الثانية لطلبة الصفين العاشر الأساسي والحادي عشر إلى التعليم الوجاهي إلى إشعارٍ آخر والاستمرار في التعليم عن بعد لهذين الصفين.
وأضافت الوزارة، في بيان صحفي أمس الخميس، أن الدفعة الأولى من الطلبة والتي عادت للتعليم الوجاهي للصفوف الثلاثة الأولى والصف الثاني عشر بالإضافة إلى رياض الأطفال فيستمر التعليم لها وجاهيًّا ومتمازجًا مع التعليم عن بعد وفق خطة العودة لهذه الصفوف للفصل الدراسي الثاني.
وأكدت أنها ستستمر بمتابعة تطورات الحالة الوبائية ومراجعة هذه القرارات وتطورات الحالة الوبائية ومراجعة هذه القرارات بشكل دوري واتخاذ ما يلزم وإعلانها بكل شفافية ووضوح، مشددةً على أن التقييم اليومي بالبروتوكول الصحي والاشتراطات الصحية سيبقى مستمرا من قبل فرق التقييم التابعة لوحدة الجودة والمشرفين وأقسام الرقابة في المديريات وبالتعاون مع الفرق الرقابية في وزارة العمل.
وأشارت الى ان جميع القرارات التي اتخذتها أو ستتخذها الوزارة سيكون أساسها الحفاظ على صحة أبنائنا الطلبة والمعلمين وأعضاء الهيئات الإدارية في المدارس متمنية الصحة والسلامة للجميع.
وعلى صعيد متصل، ناقشت لجنة السياسات والتنسيق والتخطيط في وزارة التربية والتعليم، خطة التعليم أثناء الطوارئ (2020-2030)، والتي تم تطويرها ضمن خطة الوزارة للاستجابة لأزمة جائحة كورونا.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد أمس الخميس، برئاسة وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي، عبر تقنية الاتصال المرئي، وبحضور الأمينين العامين للوزارة الدكتور نواف العجارمة والدكتورة نجوى قبيلات، وشركاء التعليم والداعمين.
وتهدف الخطة، التي تضمنت مراحل ثلاث هي: الاستجابة، والتعافي، ومرحلة الاستدامة، إلى توفير بيئة تعلم «عن بُعد» مستدامة وتفاعلية ومستجيبة لحاجات جميع الطلبة، وتوظيف التكنولوجيا لضمان تعزيز جودة التعليم والتعلم، وتوفير الدعم للطلبة والمعلمين للتكيف مع تكنولوجيا التعليم الحديثة وتبنيها، وتحديث برامج التعليم «عن بُعد» والتعليم المتمازج ليلائم جميع الأوقات، إضافة إلى نشر التوعية المجتمعية حول أهمية استدامة التعلم «عن بُعد».
وبين الدكتور النعيمي، خلال الاجتماع، أن الوزارة وإيمانا منها بأن المكان الطبيعي للطلبة في مدارسهم إلا أن هذه الجائحة التي أثرت على العالم فرضت التحول إلى التعليم «عن بُعد»، مبينا أنه خيار الضرورة ويواجه تحديات.
وأشار إلى البرامج التي نفذتها الوزارة خلال العطلة الصيفية الماضية ومع عودة الطلبة في الفصلين الدراسيين الأول والثاني من العام الحالي، من برامج لتعزيز المهارات والمعارف الأساسية لدى الطلبة، وكذلك التطوير الذي أحدثته الوزارة على منصة درسك والمحتوى التعليمي.
بدء اعطاء اللقاح للعاملين في المطارات الأسبوع المقبل
من جهة أخرى، كلف المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، مديرية أمن وحماية المطارات للتنسيق والإشراف على إعطاء لقاح كورونا لجميع العاملين في المطارات الأردنية (مطار الملكة علياء الدولي، مطار الملك حسين الدولي العقبة، مطار عمان المدني/ ماركا).
وطلب المركز تزويده بكشوفات تتضمن جميع العاملين في هذه المطارات تمهيدا للمباشرة بإعطائهم المطاعيم ضمن توقيتات ومواقع مخصصة لأخذ المطعوم اعتبارا من الأسبوع المقبل.
وسُجِّلت، أمس الخميس، (5733) حالة إصابة بفيروس كورونا، توزعت كما يلي: (3040) في محافظة العاصمة عمّان. (681) في محافظة الزرقاء. (611) في محافظة البلقاء. (491) في محافظة إربد، منها (26) في الرمثا. (214) في محافظة مأدبا. (193) في محافظة جرش. (106) في محافظة العقبة. (103) في محافظة الكرك. (97) في محافظة عجلون. (76) في محافظة المفرق. (65) في محافظة الطفيلة. (56) في محافظة معان.
وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى (413,350) حالة فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليّاً (51,869) حالة. وسُجّلت (40) حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (4833) حالة. وبلغ عدد الحالات التي أُدخِلت، أمس، إلى المستشفيات (372) حالة، فيما غادرت (181) حالة. وبلغ إجمالي عدد الحالات المؤكّدة التي تتلقى العلاج في المستشفيات (1884) حالة. وبلغ إجمالي عدد أسرّة العزل المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (1439) بنسبة إشغال (32 ٪)، فيما بلغ إجمالي عدد أسرّة العناية الحثيثة المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (377) بنسبة إشغال (37 ٪). وبلغ إجمالي عدد أجهزة التنفّس الاصطناعي المستخدمة في المستشفيات للحالات المؤكّدة والمشتبهة، ليوم أمس الأول، (173) بنسبة إشغال (18 ٪). وبلغ عدد حالات الشفاء، ليوم أمس، في العزل المنزلي والمستشفيات (867) حالة، ليصل إجمالي حالات الشفاء إلى (356,648) حالة. وتمّ إجراء (43,459) فحصاً مخبريّاً، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (4,761,823) فحصاً، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابيّة، ليوم أمس، إلى قرابة (13.19 ٪).
ودعت وزارة الصحّة الجميع إلى الالتزام بأوامر الدّفاع، واتّباع سبل الوقاية، خصوصاً ارتداء الكمّامات، وعدم إقامة التجمّعات لأكثر من (20) شخصاً، ومتابعة الحملات التوعوية التي أطلقتها بالشراكة مع عدد من الوزارات والهيئات للوقاية من عدوى كورونا والتسجيل لأخذ المطعوم: #إلكوفيد #حياتناأهم.
«الخدمات الطبية» تتوقف عن استقبال مراجعي عيادات الاختصاص
وأعلنت مديرية الخدمات الطبية الملكية التوقف عن استقبال مراجعي عيادات الاختصاص لإشعاراً آخر.
وأوضحت انه نظراً لتزايد أعداد الإصابة بفيروس كورونا وحفاظاً على سلامة الأخوة المراجعين والكوادر الطبية قررت مديرية الخدمات الطبية الملكية التوقف عن استقبال المراجعين لعيادات الاختصاص في كافة مستشفياتها ومراكزها، اعتباراً من يوم الأحد 7 آذار وحتى إشعار آخر.
وأكدت الخدمات الطبية الملكية استمرار استقبالها للحالات الطارئة في أقسام الطوارئ بمستشفياتها على مدار الساعة، واستمرار صرف العلاجات الشهرية من صيدليات الاختصاص ولمدة شهرين، وإجراء العمليات بالتنسيق مع الأطباء المشرفين.
واشارت الى استمرار منع استقبال زوار المرضى بكافة أقسام مستشفيات الخدمات الطبية الملكية.
توقيف «3» عرسان أسبوعا لمخالفتهم أمر الدفاع
وعلى صعيد آخر، قرر مدعي عام عجلون أمس الخميس، توقيف عريس لمدة أسبوع لمخالفته أمر الدفاع، الذي يحظرالتجمعات لأكثر من 20 شخصا وعدم التقيد بأمر الدفاع بالالتزام بإجراءات التباعد وضبط العدوى.
كما قرر مدعي عام الرمثا توقيف عريس آخر لمدة أسبوع لمخالفته أمر الدفاع الذي يحظر التجمعات.
وفي واقعة ثالثة، ومنفصلة قرر مدعي عام الأغوار الشمالية توقيف عريس لمدة أسبوع للسبب نفسه.
وعلى صعيد آخر، أكدت مفوضية الامم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين في الاردن، ان 300 لاجئا سوريا تلقوا لقاح ضد فيروس كورونا ممن يعيشون داخل مخيمات اللاجئين، قائلة أنه من المرجح أن يكون عدد اللاجئين الذين سيتلقون اللقاح أعلى بشكل عام حيث يمكن للاجئين الذين يقطنون خارج المخيمات التوجه إلى عياداتهم الصحية المحلية عند حصولهم على موعد حيث أن هذه الخطوات تتم بالتنسيق مع وزارة الصحة بدون تدخل المفوضية مطلقا.
وأضافت المفوضية «إن أكثر من 2300 حالة إصابة بفيروس كوفيد -19 بين اللاجئين الذين هم داخل المخيمات في الأردن. ما يمثل 1.9 ٪ فقط من سكان مخيمات اللاجئين مقارنة بـ 3.8 ٪ من عموم الأردنيين الذين ثبتت إصابتهم بالفيروس، كما ان هناك 40 حالة فقط من حالات كوفيد -19 نشطة داخل مخيمات اللاجئين و17حالة وفاة بين اللاجئين».
وذكرت المفوضية، انه تم تسجيل 350 ألف شخص للحصول على اللقاح في الأردن 7 ٪ من الجنسيات غير الأردنية 7 ٪ من هؤلاء السكان سوريون (رغم أنهم ليسوا بالضرورة لاجئين).
وقالت المفوضية، أنه بحسب السلطات الصحية الاردنية، حتى هذه اللحظة تم تطعيم حوالي 80 ألف شخص في الأردن، حيث سجلت 390 ألف حالة إصابة و4701 حالة وفاة من أصل 10.5 مليون نسمة.
وفي استطلاع حديث أجرته المفوضية حول موقف اللاجئين تجاه اللقاح، قال 14 ٪ فقط من 8000 شخص شملهم الاستطلاع إنهم سجلوا أنفسهم من خلال المنصة للحصول على اللقاح من بين 86 ٪ قالوا إنهم لم يسجلوا بعد، 77 ٪ما زالوا يفكرون في الأمر ولكن لديهم مخاوف تتعلق بالآثار الجانبية وعدم الثقة في فعالية اللقاح وهو متشابه مع المخاوف لدى المجتمعات الاخرى.
برنامج تدريبي لكوادر المستشفيات الميدانية
من جانبها، أطلقت وزارة الصحة أمس الخميس بالشراكة مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية برنامجا تدريبيا لتعزيز قدرة فرق الرعاية الصحية متعددة التخصصات والعاملة في المستشفيات الميدانية التابعة للوزارة.
وأكد أمين عام الوزارة ومسؤول ملف كورونا الدكتور وائل هياجنة، أن البرنامج التدريبي مميز ويعتبر اضافة نوعية لمهارات وخبرات الكوادر العاملة في المستشفيات الميدانية وبإشراف مباشر من مدربين اخصائيين.
ويتبع هذا البرنامج برنامج تدريب المدربين الذي سيتيح لكوادر الوزارة فرصة استمرارية التدريب بشكل دائم ومستمر.
ويتضمن برنامج تدريب كوادر المستشفيات الميدانية والذي يمتد لغاية شهر حزيران عبر الإنترنت، جلسات عملية في مواقع المستشفيات الميدانية، ويغطي العديد من المجالات السريرية الخاصة لرعاية الحالات الحرجة والعلاج التنفسي والتنفس الصناعي لمرضى كورونا.
فيما يشمل برنامج تدريب المدربين علاج حالات مرضى كورونا المختلفة وتدريبات تقنية خاصة تُقدم لمديري المستشفيات والمشرفين مثل مهارات الادارة والتواصل ومراقبة الجودة وتنمية الموارد البشرية.
وسينضم إلى التدريب أكثر من 400 متدرب من مستشفيات وزارة الصحة الميدانية ومن مناطق مختلفة من محافظة العاصمة وإربد والعقبة ومعان.
وتمكن التدريبات العاملين في الصفوف الأولى من مقدمي الرعاية الطبية من التعامل مع الجائحة في مجالات عديدة مثل أخذ عينات للفحص وتقديم العلاج للمرضى بما في ذلك الحالات الحرجة وحماية أنفسهم وزملائهم من الإصابة بالعدوى.
وقدم مشروع استدامة النظم الصحية المحلية الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية منذ بداية الجائحة تدريبات خاصة للتعامل مع مرضى كورونا لحوالي أربعة آلاف من الكوادر الطبية العاملة في القطاعين العام والخاص.
وعملت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية مع وزارة الصحة والخبراء على تطوير مواد تدريبية تعتمد على المهارات الحالية للكوادر الطبية وتدعم عملهم في المستشفيات الميدانية لعلاج مرضى كورونا، بما في ذلك الحالات الحرجة.
صلاة الجمعة من «11:40-12:40» ظهرا
من جانبه، أعلن وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة عن فترة رفع الحظر لغايات أداء صلاة الجمعة، من الساعة 11:40 ولغاية الساعة 12:40ظهرا، وسيكون الذهاب للمسجد سيراً على الأقدام فقط.
وأكد الخلايلة في بيان أمس الخميس، ضرورة الالتزام بإجراءات السلامة العامة المتعلقة بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وإحضار سجادة الصلاة.
وأشار إلى أن هذا الإعلان جاء بناء على بلاغ رئيس الوزراء رقم 24 لسنة 2021، بالاستناد لأحكام أمر الدفاع رقم 19 لسنة 2020، الذي تضمن السماح للمواطنين بالتجوال سيرا على الأقدام لمدة ساعة واحدة لأداء صلاة الجمعة، وفقا للبروتوكول المقرر من وزارة الصحة وتفويض وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بتحديد وقت بدء ساعة التجول وانتهائها.
«العقبة الخاصة» تستثني «34» منشأة من حظر الجمعة الشامل
وقررت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة استثناء 34 منشأة في العقبة من الحظر الشامل اليوم الجمعة.
وقالت السلطة في بيان صحفي أمس، إن الاستثناء يؤكد التزام جميع العاملين في هذه الشركات والمؤسسات والهيئات بمعايير السلامة والوقاية المطلوبة، حسب البروتوكولات الصحية المعتمدة واوامر الدفاع، وستتخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين واغلاق المنشأة فورا.
وشمل القرار الهيئة البحرية الأردنية، والعقبة لإدارة وتشغيل الموانئ، والعقبة للمطارات، وميناء حاويات العقبة، والموانئ الصناعية الأردنية، ومناجم الفوسفات الأردنية، والبوتاس العربية، والكهرباء الوطنية، والجسر العربي للملاحة، والعقبة للخدمات البحرية، وصناعات الأسمدة والكيماويات، وتوليد الكهرباء المركزية، والتجمع الوطني للاستثمار.
كما شمل القرار شركات برومين العقبة، وقرية العقبة اللوجستية، والمثلث الذهبي، والمخازن العمومية، واللوجستية الاردنية للمرافق النفطية، ونافذ للخدمات اللوجستية، ووكلاء الملاحة، والمعاينات البحرية، والتخليص على البضائع، ومدارج للخدمات اللوجستية، والصوامع الاردنية، والعقبة للنقل للخدمات اللوجستية، ومحطة الحاويات، والاسمدة اليابانية الأردنية، ومصفاة البترول، والسلفوكيم الهولندية.
وشمل القرار شركات العقبة للكيماويات، والأردنية الهندية للاسمدة، والهندية الأردنية للكيماويات، والفنية لخدمات تشغيل خطوط الغاز، وفجر الأردنية المصرية، ومركز زراعي جمرك العقبة، والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، وهيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، والإدارة الملكية لحماية البيئة، ومديرية التخزين، ومؤسسة المواصفات والمقاييس، وهيئة تنظيم قطاع الاتصالات، والجمعية العلمية الملكية.
مستشفى «الأردنية» يعلن استمرار منع زيارة المرضى
أعلن مستشفى الجامعة الأردنية استمرار منع زيارة المرضى الراقدين على أسرّة الشفاء، والاكتفاء بالتواصل مع المرضى عبر وسائل الاتصال المختلفة وذلك امتثالا لقرار الدفاع رقم 11 القاضي بمنع الزيارة للمرضى الراقدين على أسرّة الشفاء منعاً باتاً، وحتى إشعار آخر نظراً للظروف الوبائية.
واستثنى المستشفى في بيان أمس الخميس، مرضى العمليات الجراحية (يوم إجراء العملية)، حيث يُمنح تصريح واحد لزائر واحد شريطة أن يكون من درجة القرابة الأولى للمريض، وبالنسبة لمرضى العناية الحثيثة والحالات الحرجة، يُمنح تصريح لزائر واحد لمدة لا تزيد على 5 دقائق شريطة أن يكون من درجة القرابة الأولى.
شرطة البادية الشمالية توزع الكمامات على المواطنين
البادية الشمالية – قامت مديرية شرطة البادية الشمالية، أمس الخميس، بتوزيع الكمامات على المواطنين في مناطق الاختصاص التابعة للمديرية.
وجاءت هذه المبادرة بتعليمات من مدير الأمن العام بهدف زيادة الوعي لدى المواطنين بأهمية استخدام الكمامة باعتبارها خط الدفاع الأول ضد فيروس كورونا، إضافة الى التخفيف عن المواطنين.
ووزعت كوادر المديرية الكمامات على المحلات التجارية وفي الأماكن العامة، مع التركيز على اتخاذ إجراءات السلامة العامة وتطبيق نظام التباعد الجسدي.

بترا 

كسش - صراحة نيوز - SarahaNews
هيونداي كونا هايبرد 2021 بتمويل 100% وبقسط شهري إبتداءً من 265