الأردن يفوز بجائزة دولية حول افضل سياسات العالم لإستصلاح الأراضي

صراحة نيوز – اعلنت اللجنة المنظمة لجائزة افضل سياسات العالم لإستصلاح الأراضي عن فوز الاردن بجائزة سياسة المستقبل البرونزية للعام 2017 .

واعلنت اللجنة أن الاردن حصلت على الجائزة، التي أطلقها مجلس مستقبل العالم بالتعاون مع ميثاق الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، من خلال تطبيق مفاهيم اصيلة لإستصلاح الأراضي بنجاح لتحصل على الجائزة التي تعرف بـ “اوسكار افضل السياسات”، والتي ركزت للعام الحالي على افضل السياسات العالمية لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي لهذا العام.

ويأتي حصول الاردن على الجائزة تتويجاً للجهود التي بذلها في إعداد استراتيحية الاردن للمراعي التي تشتمل على سياسات مكافحة التصحر وتدهور الأراضي. وتعرض إستراتيجية المراعي الأردنية التي وضعتها « مديرية المراعي وتنمية البادية في وزارة الزراعة بالتعاون مع الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة–مكتب غرب آسيا والإتحاد الاوروبي»، مبدأ الحمى الكلي الذي يشتمل على الموارد الطبيعية وحياة المجتمعات واخلاقياتهم ورعاية الحيوان وغيرها. ويعتبر مفهوم الحمى من أقدم النظم التاريخية للحماية وصون الموارد والتي تتم بادارة المجتمعات المحلية.

ويجمع “الحمى” بين الموارد الطبيعية وحياة المجتمعات المحيطة والاخلاقيات ورعاية الحيوان وغيره، وتشجع المجتمعات كذلك على بناء مؤسساتهم لإدارة المراعي بما يعكس نهج استعادة جمال المناظرالطبيعة على مستوى العالم. ولأكثر من الف واربعمائة عام ساعدت الحمى في حماية الموارد الطبيعية والتنوع الحيوي في شبه الجزيرة العربية والمناطق المحيطة بها.

وقالت السكرتير التنفيذي لإتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر مونيكا باربوت: “تغطي الأراضي الجافة قرابة 40% من سطح الكرة الارضية. مئات الملايين من البشر مهددون بشكل مباشر بسبب تدهور الاراضي والتغير المناخي مما سيزيد من حدة المشكلة. لغاية الان حظيت هذه الكارثة البيئية التي يتم التقليل من شأنها بالقليل من الإهتمام. وتسلط جائزة مستقبل السياسات للعام 2017 الضوء على التحديات البيئية التي تلوح في الافق والاستجابات الفعالة. الفائزون السبعة جميعهم من البلدان المتأثرة ويظهرون إرادة بيئية وسياسية عظيمة”.

بدوره قال مدير ونائب الرئيس لمجلس ادارة مجلس مستقبل العالم الكساندر واندل ” إن فوز الأردن بجائزة مستقبل العالم البرونزية يبعث برسالة قوية ومؤثرة: انهم يبينون كيف يمكن لدولة معرضة للتصحر والتغير المناخي أن تجد حلولا ذكية وفعالة للغاية للمعالجة الناجحة لإحدى التحديات العالمية. وهذا يضع الأردن وباقي الفائزين بجائزة سياسة المستقبل على الخريطة بوصفهم قادة بيئيين”.

وتعتبر جائزة سياسة المستقبل هي الجائزة الوحيدة التي تحتفي بالسياسات وليس بالبشر على المستوى الدولي. وسيتم تقديم الجوائز في حفل سيقام في 11 أيلول 2017 خلال الجلسة الثالثة عشرلمؤتمر الأطراف لإتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر في اوردوس في الصين.

2017-08-23 2017-08-23
صراحة الاردنية