الأسواق الحرة ..أين بيانات مشروع النافورة بالعقبة ..صور

صراحة الاردنية
2020-08-01T07:18:21+03:00
اخبار الاردنفي الصميم
30 يوليو 2020
thumbnail 27 - صراحة نيوز - SarahaNews

صراحة نيوز – خاص

وصل ادارة التحرير مجموعة من الصور الخاصة بمشروع النافورة بمدينة العقبة الذي تقوم بتنفيذه شركة الأسواق الحرة الأردنية واستفسارات عن مراحل تنفيذ المشروع والموعد المتوقع لإنجازه وعدد فرص العمل التي سيوفرها لأهالي العقبة .

والملفت في الصور ان احدها هي للوحة البيانات الخاصة بالمشروع والوحيدة في محيطه وقد تمت تغطيتها من قبل الشركة بصورة كبيرة لجلالة الملك بمناسبة عيد ميلاده الميمون الذي صادف بتاريخ 30 كانون الثاني مطلع العام الحالي وبصورة اخفت جميع بيانات المشروع .

thumbnail 1 15 - صراحة نيوز - SarahaNews

ادارة التحرير في صراحة نيوز سعت قبل اسبوع للحصول على معلومات من ادارة شركة الأسواق الحرة وكذلك من ادارة صندوق استثمار أموال الضمان الأجتماعي الذي تفوق ملكيته في رأسمال الشركة نسبة الـ 50 % لكن وللأسف لم يرد أي جواب من الجهتين ما دعا الى محاولة الحصول على ما يمكن من معلومات من مصادر اخرى لحين ان تتكرم الجهات المعنية تزويدنا بمعلومات تفصيلية .

ومن خلال المتابعة تبين بانه قد تم توقيع ثلاث اتفاقيات لإنشاء المجمع الذي عُرف بمشروع النافورة وعلى النحو التالي :-

في نهاية العام 2008 وقعت شركة تطوير العقبة – شركة التطوير المركزية لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة – اتفاقية بيع وتطوير مع شركة الأسواق الحرة الأردنية يوم الأربعاء الماضي لإنشاء مشروع تجاري للأعمال ، حيث وقع الاتفاقية كل من الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس عماد فاخوري والمدير العام لشركة الأسواق الحرة الأردنية السيد هيثم المجالي.

thumbnail 2 7 - صراحة نيوز - SarahaNews

وفي شهر أيلول من عام 2011 وقعت شركة تطوير العقبة اتفاقية بيع وتطوير مع شركة الأسواق الحرة الأردنية لإنشاء مشروع تجاري للأعمال وبقيمة 35 مليون دولار. وسيتم بموجب الاتفاقية إنشاء مشروع تجاري متكامل على قطعة أرض والبالغة مساحتها عشرة دونمات والواقعة في المنطقة الشمالية التجارية، والتي ستكو

والإتفاقية الثالثة كانت بتاريخ 5 – 9 – 2016 تم توقيع اتفاقية لانشاء مجمع تجاري ترويحي باسم مول النافورة في العقبة من قبل شركة الاسواق الاولى التابعة لشركة الاسواق الحرة ووقع الاتفاقية عن شركة الاسواق الاولى رئيس مجلس الادارة ورئيس هيئة المديرين مازن الساكت وعن شركة تطوير العقبة رئيسها التنفيذي المهندس غسان غانم.

thumbnail 3 6 - صراحة نيوز - SarahaNews

تدشين المشروع

تشير المعلومات بأنه قد تم تدشين المشروع بتاريخ 14 كانون أول 2017 في احتفالية برعاية رئيس سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة السابق ناصر الشريدة وبحضور رئيس مجلس ادارة شركة الأسوق الحرة ما قبل السابق مازن الساكت والرئيس التنفيذي الحالي للشركة هيثم المجالي وعدد من الوزراء والنواب والاعيان اضافة الى محافظ العقبة انذاك وجاء ان كلفة المشروع 15 مليون دينار .

وبتاريخ 15 – 4- 2019 قامت رئيس صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف والرئيس التنفيذي لشركة الاسواق الحرة الاردنية هيثم المجالي والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة بشار ابو رمان بتفقد سير العمل في مجمع التجاري الترفيهي (مجمع النافورة) والذي يستثمر فيه الصندوق من خلال شركة الأسواق الحرة الاردنية المملوكة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وبلغت نسبة الانجاز 56% وفق ما نقلته وسائل اعلام في حينه .

thumbnail 5 1 - صراحة نيوز - SarahaNews

وبالعودة لبعض البيانات المالية لشركة الأسواق الحرة تبين بخصوص رواتب ومكافآت الادارة العليا ان الرئيس التنفيذي يتقاضى راتبا شهريا مقداره 12 الف دينار وبدل تنقلات 13 الف دينار سنويا اضافة الى تقاضي مبلغ 25 الف مصاريف سفر ونحو 104 آلاف دينار مكافآت ليصل المجموع الكلي لما يتقاضاه الى 287 الف دينار اي بمعدل 23 الف دينار شهريا .

وأما بالنسبة لمكافآت رئيس مجلس الإدارة واعضاء المجلس فقد تباينت بين مجلس وآخر حيث بلغ مجموع الرواتب والمكافآت التي تقاضاها رئيس المجلس السابق وهو بالمناسبة وزير متقاعد حوالي 52 الف دينار وفيما بلغت قيمة مكافأة ممثل شركة الاستثمارات حوالي 15 الف دينار بلغت قيمة مكافأة عضو أخر 22 الف دينار وثالث حوالي سبعة الاف دينار .