الأوقاف ” أسئلة برسم الاجابة “

صراحة نيوز – كتب محرر الشؤون المحلية صراحة نيوز – كتب محرر الشؤون المحلية 

تابعنا بإهتمام بالغ شأن كل الاردنيين تداعيات الحادث المروع لحافلة المعتمرين الذي وقع فحر ثاني أيام عيد الفطر المبارك ونتج عنه وفاة 8 مواطنين واصابة 36 أخرين وحقيقة ان تصريحات المعنيين من الوزراء بعد زيارتهم موقع الحادث وموقف رئيس الحكومة غير المبالي من الحادث كان له ميزة خاصة لكن الأكثر اثارة كانت مخرجات الاجتماع الذي تم عقده بوزارة الأوقاف بحضور ممثلين عن عدة جهات رسمية 

– وزير الأوقاف وائل عربيات 

1- أكد ان وزارة الأوقاف ستعمل وبالتنسيق مع الجهات المعنية بإلزام كافة شركات الحج والعمرة بالانطلاق في رحلتهم للديار المقدسة من واحة معان لضمان التأكد من كافة التصاريح اللازمة واجراء الفحوصات الفنية للحافلات.

                وكيف ان يتم الأمر سابقا ؟ 

2- ان الوزارة لديها مشكلة في تحديد الجهات المسؤولة عن الفحص الفني لحافلات الحج والعمرة.

                معقول …!

3- كشف ان رئيس الحكومة وخلال اداءه العمرة اطلع اطلع على مجموعة من الشكاوى حول حافلات نقل الحجاج والمعتمرين وانه وجه بضرورة تشكيل لجنة مختصة تجمع كافة الجهات المعنية لضمان سلامة الحجاج والمعتمرين، وبناء على ذلك تم تشكيل اللجنة التي بدورها ناقشت الأمور المتعلقة بسلامة الحجاج والمعتمرين خلال رحلاتهم.

              الزلمة قرب يحج .. ماذا فعلتم بعد توجيهاته ؟ 

4- كشف عربيات أن  أبرز المعوقات أمام الوزارة هي عدم تجاوب شركات الحج مع أي أجراء تصحيحي تطلبه الوزارة منها لضمان سلامة الحجاج والمعتمرين.

      وأين هم من الأنظمة والقوانين النافذة ؟ 

– وزير النقل جميل مجاهد 

1-  حافلات شركات الحج والعمرة التي تصل للمراكز الحدودية لا تكون ملتزمة وغير مطابقة للمواصفات المطلوبة .

                       من المسؤول عن المتابعة ؟ 

2- يجب أن تبدأ مراحل الفحص الفني من العاصمة عمان وليس من محافظة معان لعدم تأخير ركاب الحافلة في حال عدم استيفاء سائق الحافلة للتصاريح اللازمة والفحص الفني للحافلة .

                     يعني هذا سبب كل المشاكل ؟

3- يجب  فرض عقوبات رادعة للشركات المخالفة.

          ومن يمنع ذلك ؟

– وزير الداخلية غالب الزعبي 

  – الداخلية  ستدعم جهود الأوقاف لضبط رحلات الحج والعمرة من خلال التأكد من تطبيق كافة الإجراءات والتعليمات الناظمة لرحلات الحج والعمرة.

            كيف ؟ 

2017-07-01
صراحة الاردنية