الاتحاد الأوروبي يدعم إدارة النفايات الصلبة في الأردن

image_pdfimage_print
صراحة نيوز – تم إطلاق مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي للاستجابة للإستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة في الأردن. على مدى العامين المقبلين، سيعمل المشروع الذي تبلغ قيمته 3.8 مليون يورو والذي تنفذه وكالة البيئة النمساوية(Umweltbundesamt)  على دعم السلطات الاردنيه في وضع نظام وطني لرصد المعلومات الخاصة  بالنفايات الصلبة البلدية.  يمثل المشروع علامة بارزة في التعاون بين الأردن والاتحاد الأوروبي والنمسا.
 
سيقوم الخبراء النمساويون، بالتعاون مع وزاره البيئة الأردنية ووزارة الشؤون البلدية، بتحليل الإطار القانوني والعمليات القانونية لتسجيل والتخلص من النفايات البلدية واستعادتها. سيقوم فريق المشروع، بالتعاون الوثيق مع الجهات المعنية الوطنية، بوضع وتنفيذ أداة لإدارة البيانات المتعلقة بالنفايات الكترونيا  مما سيؤدي إلى  تبسيط عملية  التقارير والإبلاغات التي تقدم إلى السلطات التنظيمية، وجعل رصد مكبات النفايات أسهل ومتاحة للجمهور.
 
يهدف المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز قدرات وزارة البيئة ودائرة الإحصاءات العامة لوضع نظام وطني لرصد المعلومات الخاصة بالنفايات الصلبة البلدية بحيث تتمكن وزارة البيئة من أداء دورها الرقابي بكفاءة.
يأتي هذا المشروع تماشيا مع التزام الاتحاد الأوروبي بدعم الأردن في الاستجابة للتحديات الاقتصادية والبيئية. قال سفير الاتحاد الأوروبي أن “الاتحاد الأوروبي يدعم المؤسسات الأردنية في تحسين تقديم الخدمات للمواطنين الأردنيين واللاجئين السوريين. إدارة النفايات هي قطاع بالغ الاهميه نفخر بدعمه باستثمار إجمالي قدره 120 مليون يورو”.
2018-03-19 2018-03-19
صراحة الاردنية